+A
A-

هيئة "الفضاء" تشارك في مؤتمر "قانون الفضاء"

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة بكبير قانونيها الشيخة حصة بنت علي آل خليفة في فعاليات مؤتمر (قانون الفضاء) المنظم من مكتب الامم المتحدة للفضاء الخارجي، من خلال تقنية الاتصال عن بعد واستمر لثلاثة أيام وشهد مشاركة واسعة من ممثلي وكالات الفضاء والشركات الكبرى العاملة في قطاع الفضاء من مختلف دول العالم وممثلي القطاعات القانونية والصناعية وصانعي السياسات من مختلف المستويات. وقد تركز حول (قانون وسياسة الفضاء).

وحول مشاركتها في المؤتمر، قالت الشيخة حصة بنت علي آل خليفة "يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون الدولي والاقليمي في استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية من خلال ايصال فوائد وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء إلى دائرة واسعة من أصحاب المصلحة ومنهم حكوميون وغير حكوميين، وعلى تكثيف وتنويع برامج الفضاء على المستويات الوطنية مع المحافظة على الالتزامات الدولية. وتكتسب الأطر السياسية والتنظيمية على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية أهمية قصوى لتوفيرها الأساس اللازم للدول - ولا سيما البلدان النامية - لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويجب التأكيد على أنه من الضروري مواصلة تعزيز الروابط بين قانون الفضاء الدولي والقيام بالانشطة الفضائية".

وأضافت الشيخة حصة بنت علي بأن برنامج المؤتمر خصص جزءًا من مناقشاته لاستعراض المبادئ الواردة في المواد من 1 إلى 12 من معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى (معاهدة الفضاء الخارجي) والانشطة الفضائية التي يمكن توقعها بشكل معقول في سياق تلك المبادئ. كما تم التطرق ألى النظام القانوني للفضاء الخارجي والحوكمة على المستوى المتعدد الأطراف.