+A
A-

خليفة: منتفعو "مزايا" يجب ألا تطالهم زيادة معدلات الفائدة

أفاد الخبير والمحلل الاقتصادي عارف خليفة بشأن قرار رفع الفائدة على التمويلات العقارية المزمع تنفيذه مطلع 2024 في بوست نشره على صفحته بالإنستغرام قائلاَ: "هبة رفع معدلات الفائدة على التمويلات من قبل البنوك التجارية من المفترض ألا تطال أي مواطن لديه تمويل مزايا او الرهن المشترك او غيره من الإسكان ولديه تمويل إضافي بسبب مزايا معللا بأن هؤلاء المواطنين من فئة ذوي الدخل المحدود ولهذا السبب استحقوا ان يكونوا ضمن برنامج مزايا، مشيراً الى ان المصرف المركزي لابد ان يوجه البنوك لهذا الأمر".

ووفق خليفة في اخر شهرين حدث أمرين بالبنوك العقارية بالبحرين "الأول هو ان بعض البنوك رفعت معدلات الفائدة على كافة التمويلات العقارية واستثنت التمويلات المرتبطة بخدمات الإسكان مثل مشروع مزايا او الرهن المشترك. والثاني ان البعض الأخر رفع معدلات الفائدة على جميع أنواع القروض سواء إسكانية او عادية. 

وذكر خليفة في تحليله ان فئة المقترضين للتمويل الإسكاني يفترض ان لا يتغير عليهم معدل الفائدة يكفي الزيادة التي تفرض عليهم كل عامين من قبل الإسكان، مشيراً الى ان في حال تم خفض معدل الفائدة عالمياً لن يؤثر ذلك على معدل الفائدة الذي ارتفع بالفعل.