+A
A-

“بابكو إنرجيز” توقع مذكرة تفاهم مع “ميتسوي اليابانية”

وقعت “بابكو إنرجيز”، مجموعة الطاقة المتكاملة التي تقود تحول الطاقة في مملكة البحرين، مذكرة تفاهم مع شركة ميتسوي اليابانية (Mitsu O.S.K Lines, Ltd) لتطوير عمليات احتجاز ونقل ثاني أكسيد الكربون (CO2)؛ بهدف إنشاء محطة للكربون، ورفع سعة تخزينه واحتجازه ونقله عبر الحدود، والسعي لتحقيق مجتمع خالي الكربون. 
وجرت مراسم توقيع مذكرة التفاهم في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، على هامش استضافتها لأعمال مؤتمر الدول الأطراف الثامن والعشرين التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) بحضور عدد من الرؤساء التنفيذين والمسؤولين من أصحاب المصلحة رفيعي المستوى المشاركين في المؤتمر. 
بدوره، أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة في “بابكو إنرجيز” مارك توماس أن احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه يعد أحد الحلول الأكثر فعالية لتحقيق مجتمع خالي الكربون، عبر الاستفادة من التقنيات الحديثة والمتطورة التي تسهم في تحقيق الوصول للحياد الكربوني الذي يتطلب تحولاً واعداً في كيفية واستخدام ونقل وإنتاج الطاقة، وأظهرت نتائج الدراسة المعدة بهذا الشأن أن سعة تخزين ثاني أكسيد الكربون تتجاوز بكثير ما تحتاجه مملكة البحرين للوفاء بالتزاماتها تجاه التحديات المناخية وتحقيق الوصول للحياد الكربوني بحلول العام 2060.
وقال توماس “فخورون في بابكو إنرجيز بالتعاون مع شركة ميتسوي اليابانية في إنشاء سلسلة قيمة لتكنولوجيا احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون كونها عملية ذات دور محوري ومهم في الدفع نحو زيادة كفاءة الطاقة، إذ ستضطلع شركة ميتسوي بتوفير خدمات النقل البحري لثاني أكسيد الكربون المسال، فيما ستوفر بابكو إنرجيز مواقع العزل والتخزين، في إطار التزامنا الثابت لتحقيق مستقبل منخفض الكربون بما يتماشى مع الأهداف المناخية لمملكة البحرين”.
من جانب آخر، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميتسوي اليابانية تاكيشي هاشيموتو “باعتبارنا مطورًا ومزودًا لخدمات البنية التحتية الاجتماعية بالإضافة إلى الشحن التقليدي، نتشرف بأن تتاح لنا فرصة التعاون مع شركة بابكو إنرجيز. نعتقد أن هناك تآزرًا كبيرًا في تعاوننا لإنشاء سلسلة قيمة لاحتجاز وتخزين ونقل الكربون، وأيضًا لبناء جسرًا بين مملكة البحرين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ لتحقيق مزيد من الأهداف التنموية في رحلتنا المشتركة نحو قيادة التحول في القطاع ومواجهة تحديات المناخ”.
يذكر أن “بابكو إنرجيز” تلتزم بتعزيز مشاركتها في قيادة رحلة التحول المستقبلية مع قادة قطاع الطاقة والشركاء وأصحاب المصلحة والمنظمات؛ بهدف تعزيز مكانة مملكة البحرين وجعلها في مصاف الدول التي تتصدر خريطة الجيل الجديد والقادم من الطاقة.