+A
A-

الساعاتي يسأل وزير التربية والتعليم عن خطط واستراتيجيات الوزارة في تطوير المناهج لمواكبة التعليم الرقمي

وجّه سعادة الدكتور هاني علي الساعاتي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، سؤالاً إلى سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم، بشأن خطط واستراتيجية الوزارة في تطوير المناهج التعليمية لمواكبة التطور الرقمي وخطط التعليم عن بُعد، وذلك في ظل التسارع الملحوظ في تكنولوجيا المنظومة الرقمية في كثير من المجالات العلمية والعملية، وعلوم الفضاء المجازي والعلوم التطبيقية والمصرفية، وعلوم الأمن السيبراني.

واستفسر الساعاتي عما إن يوجد لدى الوزارة خطة لضم مواد تعليمية مستحدثة وجديدة في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، لتهيئة الناشئة لمواكبة التطور السريع في هذا المجال، بما يتناسب مع الاحتياجات المستقبلية لمملكة البحرين في ريادة أعمال وشواغر وظيفية جديدة. وعما إن وضعت الوزارة خطط وضوابط تنظم من خلالها عملية التعليم عن بُعد، مثل ضوابط الوقت المحدد للتعليم عن بُعد، والحالات التي يجب فيها هذا النوع من التعليم.

واستوضح الساعاتي عن خطة وزارة التربية والتعليم لتنظيم التعليم عن بُعد في غير الحالات الاستثنائية أو حالات الضرورة، بحيث يجوز للطالب اختيار نوعية التعليم صفيًا أو عن بُعد بحسب ظروفه، فيما تساءل عن إن كانت هناك نسبة معينة يجب ألا تتجاوزها المؤسسات التعليمية في التدريس والتعليم عن بُعد في الأحوال الاعتيادية.