+A
A-

كيف يمكن استخدام القروض الخضراء للاستثمار بشكل مربح؟

نظرا لأن المخاوف العالمية من تغير المناخ أدت إلى زيادة التركيز على إنقاذ البيئة والاستدامة، كان هناك اندفاع فيما يشار إليه عادة باسم "القروض الخضراء"، فيا ترى ما هذه القروض المرتبطة بالاستدامة وماذا تعني؟ 

يقول أنيل بيلاي محلل الخدمات المصرفية للأفراد في الإمارات العربية المتحدة: "نحن نشهد تركيزا متزايدا على القروض "الخضراء"، وهو موضوع ساخن في أسواق القروض، وهي حديثة نسبيا، ولكن الأحجام تضاعفت إلى أكثر من 200 مليار دولار في عام 2022 من 100 مليار دولار في عام 2018". 

"يكافئ القرض" الأخضر "المقترضين من خلال تقديم أسعار فائدة أقل مقارنة بمتوسط القروض، مما قد يقلل من مقدار الرسوم التي يمكن أن تدفعها ويحصل أيضا على تمويل إضافي للإضافات الإضافية الموفرة للطاقة إلى ما تخطط لاستخدام الأموال المقترضة من أجله". 

ما الذي يجعل القرض العادي "أخضر"؟ 

يمكن استخدام القروض الخضراء لشراء منازل موفرة للطاقة، وتمويل مشاريع كفاءة الطاقة في الأعمال التجارية، وشراء السيارات الكهربائية، وتمويل تطوير مزارع الرياح، وتركيب الألواح الشمسية، ومجموعة كاملة من الأغراض الأخرى السليمة بيئيا. 

ببساطة، عندما يتم إنفاق المبلغ المقترض من القرض على أغراض أو استثمارات صديقة للمناخ أو موفرة للموارد، يعتبر هذا القرض "أخضر"، بمعنى آخر هو أي نوع من القروض المقدمة لأغراض تمويل "مشروع أخضر". 

تركز "المشاريع الخضراء" على الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ومنع التلوث ومكافحته، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، ومحادثة التنوع البيولوجي، والإدارة المستدامة للمياه والنقل النظيف، أو بناء المباني الخضراء. 

أوضح راجيش ماركارا، مستشار ديون مقيم في أبوظبي: "يمكن أن يساعد استخدام القروض الخضراء والقروض المرتبطة بالاستدامة خصوصا المستثمرين العقاريين ذوي الآفاق طويلة الأجل على تحقيق أهدافهم المالية بشكل مستدام". 

"في سياق العقارات، سيكون من الأمثلة على ذلك استخدام عائدات القرض لبناء مبنى صديق للبيئة، ويجب على المقترضين الذين يستثمرون في المبادرات الخضراء إخبار المقرضين بأهداف الاستدامة لمشاريعهم وإظهار كيف يتماشى المشروع الأخضر مع هذه الاستراتيجية". 

وأضاف ماركارا أن عائدات "القرض الأخضر" يجب أن تقيد في حساب مصرفي مخصص أو يتتبعها المقترض بطريقة أخرى؛ من أجل "الحفاظ على الشفافية والاحتفاظ بسجل حافل بأن سلامة القرض الأخضر قد تم الحفاظ عليها سليمة". 

كيف تمول قروضك "الخضراء"  

من خلال تجميع القروض في محافظ، تنشئ البنوك أدوات مالية تسمح للمستثمرين بتوزيع أموالهم عبر مجموعة واسعة من المشاريع الخضراء في وقت واحد وبمخاطر أقل، وقد تستثمر بعض البنوك أيضا مباشرة في بعض الأعمال أو المشاريع الخضراء، في ظل ظروف معينة. 

وأضاف أنيل بيلاي محلل الخدمات المصرفية: "يتحدث الجميع عن الاستثمار في إزالة الكربون وصافي الصفر، وكل ما يتطلب تمويلا وصناديق "خضراء" توفر السيولة التي تدفع ثمنها". "البنوك محقة في رؤية فرصة العمل هناك. إنهم يستفيدون من الزيادة في الوعي بالمناخ. 

"تتعرض المؤسسات المالية أيضا لمزيد من الضغوط لتكون خضراء؛ لأن بعض الأنشطة أكثر خضرة من غيرها، فقد تكون هناك أسئلة حول مدى خضرة منتج الإقراض. يمكنك تسمية أي شيء أخضر تقريبا، إنه مصطلح واسع جدا. هذا هو السبب في أن كل منها يتم تعريفه من خلال ما يتم استخدامه من أجله". 

بدائل القروض الخضراء: كيف يمكنك الاستثمار؟ 

بصرف النظر عن اقتراض الأموال لأسباب صديقة للبيئة من خلال القروض الخضراء، يمكنك شراء السندات الخضراء مباشرة من المصدرين، مثل الحكومات أو الشركات أو البنوك، أو من خلال الصناديق أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) المتخصصة في الاستثمارات الخضراء، كما اقترح ماركارا "من خلال شراء "سند أخضر"، فإنك تمنح المصدر قرضا أخضر، ويوافق على سداد القيمة الاسمية للقرض في تاريخ محدد، ودفع مدفوعات الفائدة الدورية لك على طول الطريق، عادة مرتين في السنة. وتركز "صناديق الاستثمار المتداولة الخضراء" على الشركات أو الصناعات أو الموضوعات الاستثمارية الصديقة للبيئة). 

يقول  برودي دن، مدير الاستثمار في شركة استشارية للأصول مقرها الإمارات العربية المتحدة: "تم اقتراح السندات الخضراء وصناديق الاستثمار المتداولة كأداة رئيسة لتمويل الاستثمارات المناخية وتسريع انتقال الطاقة العالمي". 

هل القروض الخضراء استثمار مستدام ماليا؟ 

القروض الخضراء أو التمويل المرتبط بالاستدامة أقل خطورة بكثير من القروض غير المستدامة، وفقا لدراسة أجرتها شركة الأبحاث المالية موديز ومقرها الولايات المتحدة لأكثر من 8000 قرض في جميع أنحاء العالم مؤخرا. ولكن هل هي مستدامة لك ماليا؟ 

يقول دن: "يشير صعود القروض الخضراء إلى المراحل المبكرة من التحول الأساسي في الاقتصاد الأوسع، لذلك من خلال الاقتراض، فإنك تستثمر في المبادرات الخضراء العالمية، فإنك لا تساهم فقط في مستقبل صديق للبيئة، ولكنك تحصل أيضا على عوائد مربحة للقيام بذلك - بتكلفة أقل ذات قيمة مضافة". 

"التحول إلى البيئة الخضراء هو دائما فوز للجانبين. مثلما يساعدك التحول إلى منتجات الطاقة النظيفة على توفير المال على فواتير الخدمات العامة الخاصة، فإن القروض الخضراء أو المستدامة تكافئ المقترضين ليس فقط بأسعار فائدة أقل، ولكن أيضا تحسن فرصك في الحصول على قرض أكبر، ولكن هذا يعتمد أيضا على مدى "خضرة" استخدامات القرض". 

التمويل الأخضر سيستمر في لعب دور حيوي في معالجة القضايا البيئية والمناخية، مدفوعا بطلبات الهيئات التنظيمية والصناعية والمستثمرين والمساهمين، فمن المتوقع على نطاق واسع أن تخدم القروض الخضراء غرضها، ليس فقط كوسيلة للتمويل، ولكن أيضا كاستثمار مفيد. 

المصدر: Gulfnews