+A
A-

للقراءة: كتاب "للحرب وجه آخر"

قبل القرن الثامن عشر، تم اكتشاف نبتة جوزة الطيب حول مجموعة من الجزر البركانية الصغيرة شرق جاوة، المعروفة باسم جزر باندا. عندما شقت تلك النبتة طريقها عبر العالم المعروف، أصبحت ذات قيمة كبيرة - في أوروبا في القرن السادس عشر، كان بمقدور حفنة قليلة منها شراء منزل!

لم يمض وقت طويل قبل أن يصبح التجار الأوروبيون غزاة، وتدفع مجتمعات باندا الأصلية ــ والجزر نفسها ــ ثمناً باهظاً في مقابل الوصول إلى هذه السلعة الثمينة. ومع ذلك، فإن المصير الدموي لجزر باندا ينذر بالتهديد الذي يواجه يومنا هذا. يرى الكاتب أن المسار العنيف لجوزة الطيب من جزرها الأصلية يكشف عن عقلية استعمارية أوسع، تبرر استغلال حياة الإنسان والبيئة الطبيعية، والتي تهيمن على الجغرافيا السياسية حتى يومنا هذا.

كُتب هذا الكتاب على خلفية الوباء واحتجاجات Black Lives Matter، والمناقشات المتشابكة حول كل شيء، بدءًا من تغير المناخ، وأزمة المهاجرين، وجذور مجتمعات السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم. يقدم أيضًا نقدًا حادًا للمجتمع الغربي، ويكشف عن الطرق الرائعة للغاية التي يتشكل بها التاريخ البشري بواسطة قوى غير بشرية.

"للحرب وجه آخر: ميراث الاستعمار، مسار الرأسمالية، خراب الكوكب"، للكاتب والباحث التاريخي الهندي الشهير "أميتاڤ غوش"، ترجمة الدكتورة "إيمان معروف"، وتقديم الكاتب والروائي العراقي المتميز، الدكتور "سنان أنطون"، من إصدار منشورات تكوين.