+A
A-

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يأمر بتوزيع 6800 خدمة إسكانية للمواطنين

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع رفع المجلس أصدق التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية إحياء لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم، كما هنأ المجلس أبناء البحرين بهذه المناسبة الوطنية، مشيراً إلى أن مملكة البحرين تحتفل بأعيادها الوطنية وهي محاطة بإنجازات تحققت بسواعد أبنائها في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ووجه المجلس الشكر والتقدير لكافة المؤسسات والشركات التي ساهمت وشاركت في موسم "أعياد البحرين".

وتنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه وبمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله المباشرة في توزيع  6800 خدمة إسكانية، كما أمر سموه بالشروع في تسليم الوحدات الإسكانية  الجاهزة على المستفيدين منها بدءاً من 16 ديسمبر الجاري، وكلف سموه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني باتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك.

ثم استذكر المجلس بمناسبة يوم الشهيد ما قدمه شهداء الواجب المخلصين من تضحيات من أجل وطنهم وأمتهم، سائلاً الله عز وجل أن يرحم شهداء الوطن الأبرار وأن يحفظ مملكة البحرين ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار. 

بعد ذلك أشار المجلس إلى نتائج الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي رأس وفد مملكة البحرين إليها حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه حرصاً من جلالته على تعزيز منظومة العمل الخليجي المشترك لتحقيق أهدافها السامية، نحو المزيد من الترابط والتعاون والتكامل بين دول المجلس.

ثم أشاد المجلس بالتنظيم المميز لبطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي 70.3 البحرين، التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، منوهاً بالجهود البارزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب في تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية لمملكة البحرين .

 بعد ذلك نوه المجلس بنتائج المؤتمر والمعرض الدولي العربي الثاني للأمن السيبراني الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وأناب سموه لافتتاحه الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، مؤكداً حرص مملكة البحرين ودعمها لكافة الجهود لتعزيز التعاون الدولي في زيادة الوعي بالأمن السيبراني وحماية البنى التحتية الرقمية ومواجهة التحديات والمخاطر الأمنية الإلكترونية.

بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:
أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1.    مذكرة اللجنة التنسيقية حول مقترح تطوير 500 خدمة حكومية ضمن مبادرات تطوير الخدمات الحكومية، وتشكيل فريق عمل في كل جهة حكومية يُعنى بتنفيذ مقترحات التطوير، بما يسهم في تعزيز جودتها ورفع كفاءتها.

2.    مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي حول الزيادة العامة الثالثة في رأسمال المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.

3.    مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بتنظيم الخدمات المالية المشتركة بما يسهم في ضبط الرقابة وتحسين الأداء.

4.    مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول انضمام مملكة البحرين لمبادرة مكافحة برامج الفدية وهي منصة لتبادل البيانات والمعلومات بين الدول الأعضاء من أجل استباقية الجاهزية للتهديدات والهجمات السيبرانية.

5.    مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والمركز الوطني لعلوم الفضاء بجامعة الإمارات العربية المتحدة في مجال العلوم وتقنيات الفضاء.


بعدها استعرض المجلس مذكرة سعادة وزير شؤون مجلس الوزراء بشأن المقترحات المتعلقة بتطوير الإجراءات التنظيمية الخاصة بإقامة الفعاليات والمعارض.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بمايلي:

1.    نتائج المشاركة في اجتماع المجلس الدولي للتمور والمعرض الدولي للتمور.

2.    نتائج مؤتمر ومعرض "المنامة هيلث 2023" ومنتدى الصحة العربي الألماني الخامس عشر.

3.    نتائج المشاركة في الاجتماع الوزاري حول التحضر وتغير المناخ خلال أعمال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ COP28.


4.    المشاركة في فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ COP28.

5.    نتائج الدورة الوزارية 39 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "الكومسيك".