+A
A-

مجلس النواب: عدم إقرار المرسوم بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب

برئاسة معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، عقد مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر الجاري، جلسته العادية الحادية عشر في دور الانعقاد السنوي الثاني، من الفصل التشريعي السادس.

وفي مستهل الجلسة رفع معالي رئيس مجلس النواب أسمى آيات التهاني وخالص التبريكات، إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة، في عهد المؤسس أحمد الفاتح، كدولة عربية مسلمة عام 1783م، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم.

كما هنأ معاليه شعب مملكة البحرين، بهذه المناسبة الوطنية، مُشيداً بما حققه "فريق البحرين" من إنجازات رائدة ومتميزة، على كافة الأصعدة والمجالات، في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

وأضاف معالي رئيس مجلس النواب أنه بكل الفخر والاعتزاز، وبمناسبة يوم الشهيد، التضحيات الخالدة التي سطرها شهداء الواجب الوطني، من أجل وطنهم، سائلين الله عز وجل، أن يرحم شهداء الوطن الأبرار، وأن يحفظ مملكة البحرين، ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.

وبمناسبة يوم الشرطة البحرينية، وجه معاليه تحية شكر وتقدير إلى الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، وإلى كافة منتسبي وزارة الداخلية، على جهودهم وتفانيهم، في الحفاظ على أمن الوطن، وصون مقدراته وإنجازاته.

وفي بند الأسئلة استمع المجلس إلى: 

1)    إجابة سعادة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من سعادة النائب ممدوح عباس الصالح بشأن الخدمات الأساسية التي تقدمها الوزارة إلى المساجد في المملكة.

2)    إجابة سعادة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من سعادة النائب حمد فاروق الدوي بشأن المساجد والجوامع بمحافظة المحرق.

3)    إجابة سعادة وزيرة السياحة على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد صباح السلوم بشأن استعدادات هيئة البحرين للسياحة والمعارض للمواسم السياحية في العامين 2023 و2024.

4)    إجابة سعادة وزيرة السياحة على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد يوسف المعرفي بشأن تنشيط الحركة السياحية.


5)    إجابة سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب على السؤال المقدم من سعادة النائب مريم حسن الصائغ حول عدد الموظفين الحكوميين العاملين بعقود عمل جزئية أو مؤقتة.

6)    إجابة سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب على السؤال المقدم من سعادة النائب جلال كاظم حسن بشأن العدد الإجمالي للبحرينيين والأجانب العاملين في الجهات الحكومية.

7)    إجابة سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالنبي سلمان أحمد حول التحولات المتسارعة في مجالات التعليم المختلفة وما تقدمة التكنولوجيا ووسائل الذكاء الاصطناعي من حلول مبتكرة.

8)    السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالله خليفة الرميحي بشأن عدد الأجانب في وزارة التربية والتعليم، والذي لم يجب عليه سعادة وزير التربية والتعليم في الموعد المحدد ليتم الرد عليه شفاهة، وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب بالتصريح التالي:
في بند الاستدراك استعرض المجلس الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب) بشأن اعتبار منطقتي فشت الجارم وفشت العظم محميتين طبيعتين، على المجلس للنظر في إحالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات، وقرر المجلس الموافقة على إحالة مشروع القانون إلى اللجان المختصة.

في بند الرسائل الواردة من الحكومة (المراسيم بقانون) بحث المجلس تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2022، بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2022 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقرر المجلس عدم إقرار المرسوم بقانون وإحالته إلى مجلس الشورى.


كما استعرض المجلس التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدني المستوى المعيشي للمواطن، المُرحل من الجلسة العادية العاشرة التي عقدت بتاريخ 5 ديسمبر 2023م، وقرر المجلس تأجيل مناقشة الموضوع لمدة أسبوعين. 
وفي البند الذي يليه وافق المجلس على طلبات المناقشة العامة، المرحلة من الجلسة العادية العاشرة التي عقدت بتاريخ 5 ديسمبر 2023م، وهي كالتالي:
1)    الطلب الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن توفير الخدمات الحكومية في نطاق المحافظة الشمالية، على أن تكون أولوية الكلام لسعادة النائب جلال كاظم حسن، مقدمو الطلب أصحاب السعادة النواب: جلال كاظم حسن، عبدالنبي سلمان أحمد، مهدي عبدالعزيز الشويخ، مريم حسن الصائغ، عبدالحكيم محمد الشنو، منير إبراهيم سرور، حسن إبراهيم حسن. (تقرر عرض الطلب على جدول أعمال هذه الجلسة بناء على موافقة هيئة المكتب، ليقرر المجلس دون مناقشة الموافقة على طرح الموضوع للمناقشة أو استبعاد الطلب، بناء على نص المادة (171) من اللائحة الداخلية).

2)    الطلب الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن خطط مواجهة الخسائر المالية التي تتكبدها بعض الشركات التابعة لشركة ممتلكات، على أن تكون أولوية الكلام لسعادة النائب أحمد صباح السلوم، مقدمو الطلب أصحاب السعادة النواب: أحمد صباح السلوم، خالد صالح بوعنق، مريم صالح الظاعن، عبدالله خليفة الرميحي، علي صقر الدوسري، باسمة عبدالكريم مبارك، هشام عبدالعزيز العوضي، مريم حسن الصائغ، الدكتور علي ماجد النعيمي، محمد يوسف المعرفي. (تقرر عرض الطلب على جدول أعمال هذه الجلسة بناء على موافقة هيئـة المكتب، ليقرر المجلس دون مناقشة الموافقة على طرح الموضوع للمناقشة أو استبعاد الطلب، بناء على نص المادة (171) من اللائحة الداخلية).

وفي بند ما يستجد من أعمال ناقش المجلس التالي:
1)    طلب إصدار بيان بمناسبة الأعياد الوطنية وذكرى تولي صاحب الجلالة الملك المعظم لمقاليد الحكم، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره. 
2)    طلب إصدار بيان بمناسبة يوم الشرطة البحرينية، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره. 
3)    طلب إصدار بيان بمناسبة يوم الشهيد، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره. 
4)    الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تمديد عمر السيارات المسموح للمواطنين بشرائها من الخارج وتسجيلها كسيارات مستعملة بحيث لا يزيد عمرها على عشر سنوات من تاريخ الصنع، مع إعفائها من رسوم تسجيل السيارات المستعملة، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.