+A
A-

رينو تبيع 5% من حصتها في نيسان ضمن خطة إعادة الهيكلة

قررت شركة صناعة السيارات الفرنسية "رينو" Renault، بيع حصة قدرها 5% في "نيسان" Nissan، وتمثل المرحلة الأولى من خطة تخفيض أسهمها في الشركة اليابانية.
تسعى رينو إلى تقليص حصتها في شركة نيسان إلى 15% من نحو 43%، عن طريق وضع 28.4% من شركة صناعة السيارات اليابانية في صندوق استثمار فرنسي ضمن اتفاقية إعادة هيكلة.

خسائر رينو
تقدر رينو بيع الأسهم بنحو 765 مليون يورو (826.4 مليون دولار)، كما قيّمت خسارة رأس المال بقيمة 1.5 مليار يورو (1.62 مليار دولار)، وقالت إنه سيؤثر في صافي أرباح الشركة لهذا العام، لكنه لن يؤثر في الدخل التشغيلي.
وضعت رينو ونيسان اللمسات النهائية في نهاية يوليو/تموز الماضي على شروط إعادة هيكلة تحالفهما بعد أشهر من المفاوضات، والذي يهدف إلى تقليل الشراكة بينهما.
جاء التعديل في الحصة بهدف منح الشركتين حقوق تصويت متساوية، كما يفتح الباب أمام استثمار نيسان في إنتاج رينو من السيارات الكهربائية.
ذلك بعد أشهر من المفاوضات المكثفة وسط مخاوف شركة صناعة السيارات اليابانية بشأن حماية ملكيتها الفكرية في عمليات التعاون المستقبلية.
كانت الشركتان قد قالتا بالفعل في يناير/كانون الثاني الماضي إن رينو ستضع ما يقارب 28% من نيسان في صندوق استثمار فرنسي لجعلهما شركاء أكثر مساواة.
وافقت نيسان على الاستحواذ على الأسهم التي كانت رينو تبيعها من خلال الاستفادة من حق العرض الأول.
قدّرت شركة صناعة السيارات اليابانية تكلفة الاستحواذ بنحو 119.95 مليار ين (824.85 مليون دولار)، وأضافت أنها ستمول الصفقة باستخدام صافي مركزها النقدي.
وقالت نيسان إن هذه الخطوة "تتماشى مع التزامها بتعزيز عوائد المساهمين وكفاءة رأس المال".

شراكة
قررت شركتا نيسان وميتسوبيشي موتورز ضخ 863.5 مليون دولار في وحدة السيارات الكهربائية التابعة لشركة رينو الفرنسية "أمبير" Ampere، والمقرر طرحها في البورصة العام المقبل.
أطلقت رينو ونيسان وميتسوبيشي الشهر الماضي تحالفها، الذي نشأ قبل 20 عامًا، بعد إعادة هيكلته، وقد أعلنت الشركتان تحالفهما لأول مرة عام 2002 بحسب فوربس.