+A
A-

من دون أسباب.. إيغاد "حميدتي لن يلتقي البرهان"

بينما توجّه وفد حكومي إلى جيبوتي تمهيداً للقاء المرتقب بين قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، أفاد مصدر سوداني بأن منظمة "إيغاد" أبلغت السلطات السودانية بعدم حضور حميدتي للاجتماع من دون إبداء أسباب.

اجتماع مثمر
أتى هذا الإعلان على الرغم من أن مصادر لـ"العربية/الحدث"، كانت أفادت، اليوم الأربعاء، أنه تمت تهيئة الأجواء للقاء طرفي الصراع وعقد اجتماع مثمر بينهما غدا، وفقاً للمنظمة.

وأضافت أن ترتيبات لقاء البرهان وحميدتي غدا الخميس قد اكتملت.

كما أعلنت أنها تلقت تأكيدات بموافقة الطرفين إلى أن جاء إعلان الدعم السريع.

إلا أن عضو المكتب الاستشاري لحميدتي، كان أعلن فجر الأربعاء، أنه لم يتم تسليم قائد الدعم أي دعوة رسمية للاجتماع مع البرهان، علما أن حميدتي كان أكد بتغريدة، أمس الثلاثاء، استعداده للقاء.

اكتمال ترتيبات لقاء البرهان وحميدتي غداً
كذلك نفى بيان للدعم السريع ما تردد عبر منصات التواصل الاجتماعي أن القائد الثاني للدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو هو من سيلتقي البرهان، معتبراً أن ذلك محاولة للتغطية على بيان وزارة الخارجية الذي تنصلت فيه عن التزامات قمة الإيغاد التي انعقدت في دولة جيبوتي يوم السبت الماضي.

وقف إطلاق نار قريب
يذكر أن الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا "إيغاد" كانت دعت البرهان وحميدتي للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.

البرهان وحميدتي يتمسكان بشروطهما لإنهاء الحرب
تأتي هذه الخطوة بينما تستمر الحرب والاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل/نيسان، مما أسفر عن مقتل نحو 10 آلاف ونزوح حوالي سبعة ملايين شخص داخليا، بحسب الأمم المتحدة.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة أيضا إلى أن 1.5 مليون شخص آخرين فروا إلى دول مجاورة.