+A
A-

بالجهد والعزم .. أبناء البحرين يحصدون مختلف الجوائز في العام 2023

 

حقق أبناء البحرين من المبدعين والمبدعات خلال العام 2023 العديد من الجوائز والإنجازات في مختلف المحافل الثقافية والفنية، محليا ودوليا، وفيما يلي تستعرض "البلاد" أهم تلك الجوائز التي تحققت بالجهد والعزم:

جائزة العويس الثقافية

فاز الأديب البحريني القدير أمين صالح بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها الثامنة عشرة في فرع القصة والرواية والمسرحية، وذلك في العام الجاري 2023/2022م.

 

جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي

فاز الفنان البحريني القدير محمد ياسين بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها السادسة عشرة؛ تقديراً لمسيرته الفنية الغنية، لاسيما جهوده في توظيف الدراما التلفزيونية والمسرح في تربية وتعليم النشء.

 

جائزة شخصية العام للتراث الثقافي

إنجاز جديد حققه الأديب والكاتب البحريني إبراهيم سند يضاف إلى سجل إنجازاته وذلك بحصوله على جائزة شخصية العام للتراث الثقافي لعام 2023 "جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي في دورتها الرابعة.

 

جائزة اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا"

سجل المصور البحريني أحمد فتحي شاهين المصور بوكالة أنباء البحرين "بنا" والمكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات إنجازا مميزا للمملكة بفوزه بجائزة اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا" عن فئة أحسن صورة صحفية للعام 2023 والتي حملت عنوان "بداية تحد" رصد خلالها لحظة انطلاق أحد سباقات رياضة القدرة في البحرين.

مسابقة أندريه ستينين الدولية للتصوير الصحفي

فاز الزميل المصور أيمن يعقوب في مسابقة "اندريه ستينين" في فئة الأخبار الرئيسة، كأفضل صورة بعنوان "كرة نارية" حول هجوم صاروخي من اليمن على قاعدة أرامكو السعودية.

 

جائزة مهرجان الرياض للمسرح

حقق الفنان البحريني خالد الرويعي جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة السينوغرافيا عن مسرحية "الظل الأخير" في مهرجان الرياض للمسرح. المسرحية من تأليف الكاتب السعودي فهد ردة الحارثي وإخراج خالد الرويعي.

 

أفضل إخراج في هالو للسينما العالمية

فاز فيلم "شيخ التنوير" الذي أنتجه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بجائزة أفضل إخراج للمخرجة إيفا داود من مهرجان "هالو للسينما العالمية" في روسيا، كما حظي بإشادة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى 4 جوائز من مهرجانات عالمية كأفضل فيلم تاريخي وأفضل فيلم وثائقي.

كما حاز فيلمها الثاني "عيسى بن سلمان ذاكرة من العطاء" جائزة مرتبة من مهرجان "Beliff" من لندن.

جوائز مهرجان البحرين المسرحي الثاني

حصل الفنان حسن فلامرزي على جائزة أفضل مخرج عن مسرحية "أجسام وأحلام لمسرح أوال"، وذهبت جائزة أفضل نص مسرحي للكاتب حسين العصفور عن مسرحية "عند الضفة الأخرى للريف"، وجائزة أفضل ممثل دور أول إلى حسن العصفور عن مسرحية "عند الضفة الأخرى" "وجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ إلى عقيل الماجد عن مسرحية "عند الضفة الأخرى"، وأفضل ممثلة دور أول ريم ونوس عن مسرحية "زائد عن الحاجة" للصواري، وأفضل ممثلة دور ثانٍ نادية الملاح عن مسرحية "عند الضفة الأخرى"، وحقق خالد الرويعي جائزة أفضل سينوغرافيا عن مسرحية "زائد عن الحاجة".

 

جوائز مهرجان البحرين السينمائي

فاز وضمن فئة الأفلام البحرينية فيلم "جباتي بحريني" من إخراج أحمد أكبر، كما منحت اللجنة شهادة تقدير للمخرج محمود الشيخ لاحترافيته العالية في التعامل مع مفردات وحرفيات فيلم "انفصال"، ولمدير التصوير وليد تياهي للغة البصرية في فيلم "صوت الخيل".

 

جوائز معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية

حصلت الفنانة مياسة السويدي على المركز الأول "جائزة الدانة" عن عملها "أحجية"، والفنانة ندى المقهوي بالمركز الثاني عن عملها "شخصية غامضة". أما الجائزة الثالثة، فحصل عليها الفنان سلمان النجم.

 

جوائز مهرجان النّهام

حققت مملكة البحرين المركز الأول والثاني في ختام مهرجان النّهام الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية بالسعودية، حيث حقق المركز الأول النهام أحمد جمعة. أما المركز الثاني، فكان من نصيب سعد الجفال.

 

جوائز مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

خطفت مسرحية "يا خليج" لمسرح جلجامش جائزة أفضل ديكور "عبدالله البكري" وجائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ "لمياء الشويخ" في ختام مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الرابعة.