العدد 5557
الإثنين 01 يناير 2024
banner
البحرين تحصد الإنجازات في 2023 وتستقبل 2024 بإرهاصات الازدهار
الإثنين 01 يناير 2024

اختتمت بورصة البحرين العام 2023 بارتفاع المؤشرين العام والإسلامي، ما اعتبره متابعون علامة تفاؤل بعام جديد مبشر، وتعددت مقدمات اقتصادية ناجحة وبارزة، تفضي بلا شك، إلى نتائج لن تخيب آمال المتفائلين بعام اقتصادي جديد ومزدهر. من تلك المقدمات، على صعيد النمو الاقتصادي، ما حققته المملكة من إنجازات متعددة خلال العام 2023، في مجالات مختلفة، برزت في الآتي:
- النمو الاقتصادي: سجل الناتج المحلي الإجمالي للبحرين نموًا بنسبة 2.5 % على أساس سنوي بالربع الثالث من العام 2023، مدعومًا بارتفاع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.5 %. وأكدت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، تصنيف البحرين عند “B /B” مع الإبقاء على نظرة مستقبلية “إيجابية”.
- الطاقة: أعلنت إدارة شركة “GETAS Group” التركية، أنها تستثمر بمحطة للطاقة الشمسية في البحرين بقيمة 60 مليون دولار. 
- التنمية المستدامة: أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، إطلاق منصة “صفاء” الطوعية لتعويض انبعاثات الكربون.
- التجارة: تراجعت الواردات السلعية لمملكة البحرين في شهر نوفمبر الماضي بمقدار 107 ملايين دينار، مقارنة بشهر أكتوبر من نفس العام.
- التكنولوجيا: تمكنت البحرين من تحطيم رقم قياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لاختبارات السمع لمدة 12 ساعة.
- السياحة والنقل: أطلق مطار البحرين أولى رحلات مباشرة مع الرياض عبر طيران ناس، وواصل مطار البحرين تعزيز علاقاته مع شركات الطيران العالمية، حيث زادت شركة دي إتش إل إكسبرس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عدد طائراتها اليومية المحلقة من البحرين إلى باقي الدول وبالعكس، لتصل إلى 16 طائرة.
وأصبحت البحرين هدفًا، تسعى كبرى شركات النقل اللوجستي في العالم من خلالها إلى التوسع، كما وقعت البحرين مذكرة تفاهم مع السعودية لإنشاء جسر بحري موازي يربط بين البلدين.
- الاستثمارات: خصصت السعودية صندوقًا للاستثمار في البحرين بقيمة 5 مليارات دولار، كما منحت البحرين الرخصة الذهبية لخمسة مشاريع استثمارية بقيمة 1.4 مليار دولار. كما وقعت البحرين اتفاقيات لاستثمار 1.3 مليار دولار في بريطانيا.
- بشريات العام الجديد: دخلت مملكة البحرين العام 2024 بالعديد من علامات الازدهار، حيث توقعت وزارة المالية البحرينية أن يتقلص عجز الموازنة الإجمالي لعام 2024 إلى 161.4 مليون دينار بحريني (428.16 مليون دولار)، من عجز قدره 520 مليون دينار في 2023.
ويأتي هذا التوقع على خلفية نمو القطاعات غير النفطية في البحرين، حيث توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد غير النفطي في البحرين بنسبة 4.3 % في العام 2024.

- التنمية المستدامة: تواصل المملكة جهودها في مجال التنمية المستدامة، حيث أعلنت عن إبرام شراكة مع “بابكو إنرجيز”، مجموعة الطاقة المتكاملة التي تقود قطاع الطاقة في المملكة، لتكون شريكًا استراتيجيًا للنسخة الثانية من المنتدى المقرر إقامته في الفترة من 8 ولغاية 9 يناير 2024 في المنامة.
كما تم انتخاب البحرين عضوًا في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء البيئة العرب لعامي 2024 - 2025.
- البورصة: وفي مجال البورصة، يستهدف “ممتلكات” البحريني إجراء 4 عمليات إدراج في 2024، في البورصة الرئيسة والبورصات البديلة بالبحرين.
كما تم اعتماد إطار تنظيمي جديد يلزم باعتماد المبادئ التوجيهية البيئية والاجتماعية والحوكمة لبورصة البحرين.
- السياحة: اختيرت المنامة عاصمة للسياحة الخليجية للعام 2024، كما أعلنت منظمة السياحة العالمية عن اختيار مملكة البحرين لاستضافة النسخة التاسعة من المنتدى العالمي لسياحة الأطعمة 2024.
كما كشفت شركة “فِزِت بحرين Visit Bahrain” عن استراتيجيتها الجديدة للعام 2024 والتي تتضمن زيادة عدد مكاتبها في القارة الأوروبية إلى عشرة مكاتب.
وأعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن فتح آفاق سياحية جديدة مع السوق الصيني، تزامنا مع إطلاق طيران الخليج رحلات جديدة مباشرة بين المملكة ومدينتيْ شنغهاي وغوانغتشو في الصين.
- الطيران: وفي مجال الطيران، أعلنت طيران الخليج عن إطلاق رحلات جوية مباشرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة في صيف 2024، كما استأنفت الخطوط الملكية الأردنية رحلاتها إلى البحرين باربع رحلات أسبوعية العام 2023 وترتفع إلى يومية في 2024.
- الاستثمارات: وفي مجال الاستثمارات، يشهد العام الجديد استئناف أعمال لجنة الشراكة الصناعية التكاملية التي تضم مصر والإمارات والأردن والبحرين في يناير 2024.
وعموما، تشير هذه البيانات إلى أن مملكة البحرين تسير على طريق الازدهار والنمو في مختلف المجالات؛ بفضل الجهود الدؤوبة لحكومة المملكة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية