+A
A-

القصف والمعارك تتواصل في قطاع غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي الثلاثاء عملياته في قطاع غزة، واستهدف القصف ليلا وخلال الساعات الماضية مناطق مختلفة في شمال القطاع وجنوبه ووسطه، حاصدا مزيدا من الشهداء والجرحى.

 

في غضون ذلك، تواصل العنف في الضفة الغربية المحتلة حيث يسجل تصعيد منذ نشوب الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر بين إسرائيل وحركة حماس، وقتل أربعة فلسطينيين صباحا برصاص القوات الإسرائيلية، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأدى القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والذي يترافق منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر مع هجوم بري واسع، الى استشهاد 22185 شخصا معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر أرقام لوزارة الصحة.

وأفادت الوزارة الثلاثاء بإصابة 57035 شخصا بجروح منذ بدء الحرب، في وقت أصبح معظم مستشفيات غزة إما خارج الخدمة وإما متضرّرا ومكتظّا بالنازحين.

وأعلنت الحكومة المجرية مساء الاثنين مقتل إيلان ويس الذي كان اختفى بعد هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وقد عثر على جثته.

وتعهّدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس.

وقال الجيش الثلاثاء إنه قضى على "عشرات الإرهابيين" خلال اليوم الماضي. وأوضح في بيان أن من بين هؤلاء عناصر حاولوا زرع عبوات ناسفة وآخرين كانوا يشغّلون طائرات مسيّرة.

كما أشار الى استهداف مخزن أسلحة في خان يونس، كبرى مدن جنوب القطاع، وحيث تتركز العمليات البرية منذ مدة.

وكان المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري أكدّ مساء الأحد أن القوات العسكرية تستعد "لعمليات قتالية مطوّلة"، وأن "على الجيش الإسرائيلي أن يضع مخططاته مسبقا لأنه سيُطلب منا تنفيذ مهمات ومعارك إضافية طيلة هذه السنة".

وأفاد شهود في شمال القطاع وكالة فرانس برس الإثنين بانسحاب قوات إسرائيلية من داخل مدينة غزة ومحيطها، ما قد يؤشر الى عملية إعادة انتشار وتموضع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن 173 من جنوده قتلوا في المعارك داخل غزة منذ بدء العمليات البرية ضد حركة حماس.

وخلال ليل الإثنين الثلاثاء، أفاد شهود عن تعرّض مدينة رفح بجنوب القطاع لقصف صاروخي، بينما تعرّض مخيم جباليا للاجئين في شماله لقصف مدفعي.

كما دارت اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين في مخيمي البريج والمغازي للاجئين وسط القطاع، وفي خان يونس، كبرى المدن الجنوبية فيه.

وقالت وزارة الصحة إن 207 أشخاص قتلوا في قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وافاد الهلال الاحمر الفلسطيني عبر منصة اكس بأن مقره في خان يونس بجنوب القطاع تعرض لقصف اسرائيلي، ما اسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم رضيع والعديد من الجرحى بحسب وزارة الصحة.

كذلك، تحدث الهلال الاحمر عن تعرض محيط مستشفى الأمل الذي يضم نحو 14 الف نازح لقصف بمسيرات.