+A
A-

الصين تشهد انخفاضا في واردات السيارات المستوردة

تشهد سوق استيراد السيارات الصيني تغييرات كبيرة في السنوات الماضية، ووفقا لجمعية سيارات الركاب الصينية، شهدت البلاد تراجعا مستمرا في مبيعات السيارات المستوردة على مدى السنوات الست الماضية، مع وجود علامات محلية ناجحة في العام 2023، بالرغم من أن الطلب على السيارات الراقية في السوق الصينية ظل مرنا. 
واستمر حجم الواردات في انخفاض تدريجي منذ العام 2017، وتظهر البيانات فيه أن إجمالي السيارات المستوردة من الصين بلغ 1.24 مليون وحدة، وانخفض بشكل مستمر مع بيع 940,000 وحدة فقط في العام 2021، و880,000 في العام 2022، ومع ذلك شهدت الأشهر الـ 11 الأولى من 2023 بيع 820,000 وحدة، بزيادة قدرها 7 % على أساس سنوي، وكان معدل الانخفاض السنوي منذ العام 2017 نحو 10 % سنويا في المتوسط. وشهدت الواردات من ألمانيا واليابان والولايات المتحدة أكبر انخفاض في العام 2023، إذ قادت اليابان الطريق مع أكبر انخفاض في إجمالي المبيعات، ومن اللافت للنظر أن الواردات من كوريا ارتفعت بنسبة استثنائية بلغت 264 % بنفس الفترة. 
أما بالنسبة لمبيعات السيارات الفاخرة، فإن أكبر 5 علامات تجارية مستوردة من يناير إلى نوفمبر 2023 كانت BMW وMercedes-Benz وLexusوPorsche وAudi. 
وحققت لكزس، التي تعد تاريخيا واحدة من أفضل العلامات التجارية الفاخرة في اليابان، مبيعات قوية في السنوات السابقة، ومع ذلك في العام 2023، اتجهت إلى الانخفاض بنسبة 6 % على أساس سنوي. صرح أحد المطلعين على الصناعة، بالقول “على الرغم من أن لكزس تنتقل أيضا إلى الكهرباء، إلا أنها لم يتم الاعتراف بها على نطاق واسع من قبل السوق”. ويعتقد المراقبون أن هذا الاتجاه يرجع إلى حصول المصنعين المحليين الأقوياء والمتناميين على حصة في السوق. 
وعموما، وفقا لجمعية سيارات الركاب الصينية، فإن سوق السيارات المستوردة أكثر “برودة” قليلا من منافسيها المحليين، ومع زيادة إنتاج المزيد من مصنعي السيارات في الصين، من المرجح أن يستمر هذا الاتجاه. 

* المصدر: carnewschina