+A
A-

"تشريعية النواب " تقر دستورية 5 موضوعات وتوافق على تعديل بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب

قدت لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب برئاسة سعادة النائب محسن علي العسبول رئيس اللجنة ، اجتماعها الثاني عشر ، في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس ، صباح اليوم الاثنين ، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.
 
وارتألت اللجنة دستورية جميع الإخطارات التي وردت إليها من الجهات المختصة وهي : مشروع قانون بشأن اعتبار منطقتي فشت الجارم وفشت العظم محميتين طبيعيتين (المعد بناءً على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب الموقر)، الاقتراح بقانون بشأن بحرنة بعض المهن في القطاع الخاص، الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة للمادة (4) من المرسوم بقانون (41) لسنة 2002 بشأن سياسات وضوابط الخصخصة، الاقتراح بقانون بتعديل المادة (27) من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي.
      
كما ناقشت اللجنة في ذات الاجتماع الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010، وبعد الاطلاع على مذكرة المستشار القانوني، ورد جهاز الخدمة المدنية،قررت اللجنة تأجيل الاقتراح بقانون لمزيد من الدراسة.
 
وأكد رئيس اللجنة بأنه تم مناقشة الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الثانية من المادة (162) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وبعد الاطلاع على مذكرة المستشار القانوني، ارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح بقانون.
 
وفي بند الاقتراحات برغبة ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تخصيص أرض لمركز المفيد للرجال لتعليم القرآن الكريم في قرية العكر، وبعد المناقشة واستعراض رد وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، قررت اللجنة الموافقة على الاقتراح برغبة.
 
كما استعرضت اللجنة في ذات الاجتماع ما أحيل من مكتب معالي رئيس المجلس  والمتمثل في قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (21 مكرراً) إلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 (المعد بناء على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب الموقر)، وقررت اللجنة التمسك بقرارها السابق بإجماع الحاضرين.

وتتشكل لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ، خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس ، من أصحاب السعادة النواب : سعادة النائب محسن علي العسبول رئيساً ، سعادة النائب محمود ميرزا فردان نائباً للرئيس ، وعضوية كل من : سعادة النائب نجيب حمد الكواري،  سعادة النائب عبدالحكيم محمد الشنو، سعادة النائب الدكتور هشام أحمد العشيري، سعادة النائب جلال كاظم حسن، سعادة النائب الدكتور علي ماجد النعيمي، سعادة النائب علي صقر الدوسري.