+A
A-

تعرفوا على أهم حفلات مهرجان ربيع الثقافة 18

يعود مهرجان ربيع الثقافة هذا العام، مع العديد من الفعاليات الحفلات المتنوعة، التي تحمل العديد من الاسماء الكبيرة من داخل وخارج البحرين وهذه أهمها:

أم كلثوم والعصر الذهبي  

في مطلع القرن العشرين، ولدت فتاة صغيرة في دلتا مصر، تحوّلت بعد بداياتها المتواضعة إلى "كوكب الشرق" لتشرق بموهبتها على مصر والعالم العربي بأكمله. 

فهي "أم كلثوم" التي ولدت في بيت فقير نسبيًا، حتى اكتشف والدها قدرتها الغنائية في سن مبكرة، لتتوجه بعد ذلك إلى الغناء متخفية في شخصية صبي يُساعد بموهبته الأسرة، وحطمت بهذه الموهبة كل الأعراف. 

 على مسرح البحرين الوطني بتاريخ:25 يناير - 26 يناير.

فرقة محمد بن فارس
تأخذنا فرقة محمد بن فارس مساء كل خميس في رحلةٍ تستعرض الأغنيات البحرينيّة الخالدة، والتي أصبحت متداولةً لدى جميع الأجيال.  

تتألف الفرقة من مطربين وموسيقيين ونخبة من فناني الفرق الشعبية الموهوبين، الذين يؤدون ألوانا مختلفة من الأغاني والفنون الشعبية، من أهمها فن الصوت البحريني، بقاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي.

"ليلة أرومة" 

يحتفي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بذكرى تأسيسه الثانية والعشرين، مع الفنانة المصرية نسمة محجوب، في أمسية غنائية عنوانها "ليلة أرومة"، تقدم من خلالها توليفة من الموسيقى الطربية والمستقلة الحديثة الاستثنائية، والمختلفة في الألحان والروائع الموسيقية، يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي “قدرنا أن نغرق في تفاؤلنا"، يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024، في مقر المركز.

وحيد الخان 

رحلة موسيقية مع المايسترو البحريني المتميز وحيد الخان الذي لحن العديد من الأعمال الموسيقية الشهيرة، حيث ترك بصمة مهمة محليا ودوليا.  

وسيكشف النقاب عن مجموعة آسرة من أعماله لأول مرة في البحرين. ملحمة موسيقية تعد
بغمر الجمهور في الإبداعات الآسرة الخالدة لهذا المايسترو الموهوب بتاريخ 1 فبراير على مسرح البحرين الوطني.

مارون 5  

ستفدم الفرقة العالمية مارون 5 الحاصلة على جوائز GRAMMY، حفلتها في مسرح الدانة 7 فبراير. تعتبر الفرقة من بين أكثر الفرق الموسيقية نجاحًا في التاريخ، حيث باعت أكثر من 95 مليون ألبوم و650 مليون أغنية فردية، وحصلت على شهادات RIAA في أكثر من 35 دولة، وتصدرت 32 سجلًا على قائمة Billboard Hot 100.

كورال روح الشرق 

رحلة موسيقية شيقة مع كورال روح الشرق، الذي تأسس عام 2020 علي يد المايسترو صاحب الرؤية محمود محسن، حيث بدأت رحلة الكورال من عمله في جامعة عين شمس في القاهرة، مع ثلاثين شابا وفتاة موهوبين.  

على الصالة الثقافية بتاريخ 6 فبراير.

لين فقيه  

حفلة للمطربة الفلسطينية الأردنية لين فقيه بالصالة الثقافية في تاريخ 8 فبراير المقبل على الصالة الثقافية، وهي مغنية تقدم مزيجا خاصا من الأغاني بطريقة "ماش أب"، وتجمع مقاطع لأغاني قديمة للمطربين بتوزيع موسيقي مختلف، وبلهجات مختلفة مثل الفرنسية والإسبانية والإنجليزية بمزج موسيقى الجاز والموسيقى اللاتينية والشرقية. 

باليه ألف حكاية 

في عرض مرتقب على مسرح البحرين الوطني تقديم "باليه الف حكاية" وعرض باليه مذهل سينقل الحضور إلى العالم السحري لشخصيّات كتب الحكايات المفضّلة للموسيقى الرائعة بتاريخ 9 و10 فبراير المقبل. 

حفل عالمي بامتياز يضم شخصيات محبوبة مثل سندريلا، وعلاء الدين، وغيرهم الكثير. 

فيس 2 فيس 

من بولندا، يقوم الفنانان باول ياناس وبارتوش كولسوت المعروفان بـ”فيس 2 فيس” بإعادة تعريف الأنواع الموسيقية عن طريق عروضهم الشغوفة على الأكورديون.  

الحفلة بتاريخ 8 فبراير المقبل في الصالة الثقافية.

أروى السعودية  

حفل موشحات عربية للفنانة "أروى السعودية" بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث بتاريخ 19 فبراير. 

اشتهرت أروى السعودية بأسلوبها الطربي منذ انطلاقتها، عبر تقديم عدد من الكوفرز والموشحات على مواقع التواصل الاجتماعية، قبل أن تشارك في عدد من المهرجانات والفعاليات.

عرض الهيب هوب الأمريكي 

بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين، سيتم الاحتفال بالذكرى الخمسين لفن الهيب هوب، مع فرانكي بيريز، وهو فنان أميركي من الدومينيكان يقيم في كل من نيويورك ومونتريال، والذي تشكلت رحلته من خلال تجاربه العالمية كراقص بريك دانس وكوجه إعلاني علة الصالة الثقافية بتاريخ 15 فبراير.

رمال الصوت 

عرض "رمال الصوت" وموسيقى الذكاء الاصطناعي في البحرين مع سكايغي، بمشاركة الفنان البحريني حسن حجيري والذي تعتمد عروضه في مجال فن الصوتيات وأعماله التركيبية على اهتماماته الأكاديمية في مجال الهيستوغرافيا وموسيقى الشعوب، بالصالة الثقافية في تاريخ 13 فبراير.

عبادي الجوهر 

حفلة الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر في مسرح البحرين الوطني بتاريخ 24 فبراير، حيث سيقدم لعشاقه أشهر أغانيه القديمة بالإضافة إلى أغانيه الجديدة. 

أطلق عليه اسم "أخطبوط العود" من الراحل طلال مداح بسبب عزفه الرائع على العود.

تحية للمايسترو جياكومو بوتشيني 

تحتفي سفارة إيطاليا لدى مملكة البحرين بالألحان الخالدة للمايسترو جياكومو بوتشيني تزامنًا مع الذكرى المئوية على وفاته هذا العام. قام بوتشيني بتعريف مشهد الأوبرا في القرن العشرين، مع أعمال مثل “البوهيمي”، و”توراندوت”، و”توسكا”، والتي لا تزال تأسر الخيال.  

على الصالة الثقافية بتاريخ 27 فبراير.

أندري ريو وأوركسترا يوهان شتراوس 

يعود مجددا للبحرين أندري ريو ضمن جولته العالمية المايسترو وعازف الكمان الهولندي أحد الموسيقيين الكلاسيكيين الأكثر شهرة في العالم، ويعود له الفضل في جعل الموسيقى الأوركسترالية أكثر قرباً لشريحة أوسع من الجمهور.  

على مسرح الدانة بتاريخ 26 فبراير.

غناوي الشوق  

غناوي الشوق للفنان القدير خالد الشيخ والفنانة القديرة هدى عبدالله مع فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان على مسرح البحرين الوطني بتاريخ 7 مارس المقبل، في أمسية استثنائية تحيي أغنية “غناوي الشوق” في مزيجٍ موسيقي يضم أشهر أغانيهما.

روميو وجولييت المسرحية الموسيقية 

عرض معاصر مبني على عمل شكسبير الخالد مع إنترتينمت لايف والمنتج الحائز على الجوائز بول تايلور-ميلز، في هذا العمل الذي يضم طاقم عمل ويست إند مع موسيقى جديدة كليا، لينسجوا لنا سردًا آسرًا عن الحب والعاطفة على الصالة الثقافية بتاريخ 8 مارس.

ذكرى مئوية سيد درويش  

في ذكرى مئوية سيد درويش لمحمد حسن بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد ال خليفة للثقافة والبحوث بتاريخ 29 فبراير.