+A
A-

افتتاح مذهل للدورة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح العربي

وعلى طريق التقدم يمضي مكتسبا في كل عام مزيدا من المكاسب والانتصارات، افتتح يوم امس الأربعاء مهرجان المسرح العربي في دورته 14 التي تقام في بغداد في الفترة من 10 – 18 يناير الجاري.

والجميل في حفل الافتتاح امتلاء المسرح الوطني بجمهور غفير من أبناء العراق الشقيق تأكيدا على ان المسرح العراقي لازالت هامته مرتفعة.

بدأ حفل الافتتاح  بعرض دراما راقصة بعنوان "مقامات الحب والسلام"، فكرة ضياء الدين سامي واخراج ماجد درندش، شارك فيها ما يقرب من 90 فناناً عراقياً، وبإشراف نقابة الفنانين، ثم كلمة لوزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني، أكد فيها على أن  انطلاق المهرجان خطوة رائعة لصناع الحياة على خشبة المسرح لتوصل رسالتهم بكل معانيها من خلال الحركة والكلمة والإيماء والصوت والصورة، تلاه ذلك القى الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله كلمة شكر فيها رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، على رعايته للمهرجان، ولمعالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور احمد فكاك البدراني الذي حرص على مواكبة كل تفاصيل المهرجان وخطوات تنظيمه على مدار عشرة اشهر ، ونقيب الفنانين والمدير العام لدائرة السينما والمسرح الدكتور جبار جودي الذي قاد فيلقا من الابطال الحقيقيين المتواضعين المتفانين، فيلقا عرفناهم نماذج في البذل والعطاء والانتماء.

بعدها القت الفنانة اللبنانية نضال الأشقر رسالة اليوم العربي للمسرح، واختتم حفل الافتتاح بتكريم كوكبة من القامات المسرحية العراقية وهم :

أحلام عرب، آسيا كمال، د. إقبال نعيم، آلاء حسين، بيات مرعي، جواد الساعدي،حاتم عودة، د. حكيم جاسم، د. حليم هاتف، د. حيدر منعثر، رائد محسن، د. سهى سالم، طلال هادي، عكاب حمدي، كاظم النصار، كريم رشيد، د. كريم عبود، كريم محسن، مازن محمد مصطفى، د. مثال غازي، د. محمد حسين حبيب، د. مناضل داوود، د. ياسر البراك.

" عرض الافتتاح"

أحتضن مسرح الرشيد ، العرض المسرحي الفلسطيني " مترو غزة" من انتاج مسرح الحرية في جنين كتبت النص خولة إبراهيم واخرجه الفرنسي هيرفيه لوانشول.