+A
A-

تعرف على تكلفة أكبر 10 مشاريع في البحرين 

صنفت مجلة مشاريع الشرق الأوسط (ميد) 10 مشاريع استراتيجية في البحرين، على أنها أكبر المشاريع في مملكة البحرين لعام 2023. 

وجاء في المرتبة الأولى مشروع جسر البحرين وقطر والذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار حيث توقعت أن يبدأ العمل على المشروع في العام الجاري 2024 على أن يتم الانتهاء منه في العام 2027، حيث إنه في مرحلة التصميم حالياً. 

وحل في المرتبة الثانية طريق البحرين الشمالي بكلفة 1.3 مليار دولار، حيث من المتوقع أن يتم البدء الذي هو في مرحلة التصميم حالياً خلال هذا العام على أن ينتهي بعد اربع سنوات وبالتحديد في 2028. 

والمشروع الثالث والذي تعمل عليه شركة "باس" بقيمة مليار دولار وهو مشروع مطار البحرين الدولي (المحطة الملكية) والذي يبدأ العمل فيه خلال هذ العام وينتهي في العام 2027، حيث إن المشروع في مرحلة التصميم. 

وجاء في المرتبة الرابعة مشروع خزانات ما قبل عنيزة والتابع لشركة تطوير للبترول حيث إنه في مرحلة تقييم العطاءات، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 600 مليون دولار على أن يتم البدء في العمل هذا العام والانتهاء من المشروع في العام 2027. 

أما المشروع الخامس في الترتيب، فهو مشروع المرحلة الأولى من مترو البحرين بكلفة 500 مليون دولار، وهو حالياً في عملية تأهيل الشركات المتنافسة، حيث يتوقع أن يبدأ العمل في المشروع في العام الجاري وينتهي في العام 2027. 

والمشروع السادس والتابع لمجلس التنمية الاقتصادية، فهو يتعلق بتطوير جزيرة فشت الجارم وبقيمة تقدر بنحو 500 مليون دولار، حيث من المتوقع البدء في المشروع، الذي هو في مرحلة التصميم حالياً، في العام المقبل على أن يتم الانتهاء منه بعد عامين من تاريخ البدء. 

في حين صنفت "ميد" المشروع المتعلق بمرافق ضغط الغاز المصاحب والتابع لشركة "تطوير" على أنه المشروع السابع من حيث ترتيب أكبر المشروعات في البحرين، وذلك بقيمة 500 مليون دولار، حيث إن المشروع في مرحلة عملية تقييم العطاءات ويتوقع الانتهاء منه في 2026. 

وجاء في المرتبة قبل الأخيرة، مشروع "جزيرة سهيلة" بقيمة 500 مليون دولار، حيث من المتوقع البدء في المشروع العقاري العام الجاري والانتهاء منه في 2030. 

وأخيراً جاء مشروع جسر المحرق الرابع في المرتبة الأخيرة، بقيمة 367 مليون دولار، والمشروع في مرحلة تأهيل الشركات المتنافسة، ويتوقع الانتهاء منه في العام 2026.