+A
A-

قريبًا.. بنك وراثي خليجي مركزي لتخزين وحفظ النباتات

أبدت وزارة شؤون البلديات والزراعة موافقتها على مشروع بقانون يقضي بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، المعتمدة في الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

وأكدت عدم وجود أي مساهمات مالية ملزمة تسدّدها المملكة مقابل الانضمام للاتفاقية إذ تقع المعاهدة تحت مظلة منظمة الأغذية والزراعة، ومملكة البحرين هي آخر دولة خليجية أبرمت هذه المعاهدة.

وشددت على ضرورة المحافظة على الأصول الوراثية للنباتات، بأن تقوم كل دولة طرف في هذه المعاهدة بتأمين مخزونها.

وأفادت أنه سيتم إنشاء بنك وراثي خليجي مركزي، وسيتركز عمل هذا البنك في تخزين وحفظ النباتات، التي يؤمل من حفظ وتخزين بذورها تقوية وزيادة المحاصيل، الأمر الذي سوف يعود بالفائدة على البحرين والمزارعين البحرينيين. وستضمن الاتفاقية حق مملكة البحرين في المطالبة بمقابل عن استفادة الدول الأطراف من الأصول الوراثية المسجلة باسم مملكة البحرين، بما يماثل وضع حقوق الملكية الفكرية، وسوف يسهم أي مورد وراثي يتم استيراده من الخارج واستخدامه في عمليات التهجين، في تطوير وتحسين جودة المنتجات المحلية، بالإضافة إلى استفادة المملكة من الدول الأعضاء في مجال التدريب وبناء القدرات في المجال الزراعي، فضلاً عن التطلع المستقبلي لإنتاج محاصيل زراعية غير تقليدية.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية أن أهمية انضمام مملكة البحرين لهذه المعاهدة تتأتى من الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وصيانتها، واستخدامها الاستخدام المستدام، واقتسام المنافع الناشئة عن استخدامها على نحو عادل ومتكافئ، وتبادل البذور بين الدول الأعضاء، والحصول على موارد وراثية نباتية جديدة من أجل زيادة الإنتاج المحلي، وتحسين جودة الإنتاج، والاستفادة من تجارب الدول الأعضاء، والذي من شأنه تعزيز اقتصاد المملكة.

وأكدت المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي دعمها انضمام المملكة لهذه المعاهدة لما له من اثر ايجابي في تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء في مجال استكشاف تدعم المبادرة انضمام مملكة البحرين إلى هذه المعاهدة؛ لما سيكون لها من أثر إيجابي في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال استكشاف الموارد النباتية، وتقييمها، وتوثيقها، واستنباط أصناف جديدة لها القدرة على التكيف مع الظروف المناخية، عن طريق التبادل الفني والمعرفي بين الحكومات ومربي النباتات والمزارعين.