+A
A-

مهرجان برلين يمنح المخرج مارتن سكورسيزي جائزة فخرية

تُفتتح الدورة الرابعة والسبعون لمهرجان برلين السينمائي بفيلم إيرلندي درامي عن معاملة النساء في المؤسسات الكاثوليكية في البلاد، من بطولة الممثل كيليان مورفي، صاحب الدور الرئيسي في “أوبنهايمر”، على ما أعلن المنظمون الخميس.

وتولى البلجيكي تيم ميلانتس إخراج الفيلم الذي يحمل عنوان “سمول ثينغز لايك ذيس” وتدور أحداثه في منتصف ثمانينات القرن العشرين. وسبق لميلانتس أن كان مخرجا لمسلسل “بيكي بلايندرز” الذي شارك فيه كيليان مورفي.

ويتناول الفيلم فضيحة أحدثت هزة كبيرة في إيرلندا الشمالية في السنوات الأخيرة، تمثلت في الكشف عن إرسال الآلاف من النساء اللواتي كانت الكنيسة الكاثوليكية الإيرلندية تعتبرهنّ “ساقطات” إلى مغسل “ماغدالين لوندري” في دير للراهبات، وتشغيلهن فيه “لغسل خطاياهنّ”.

وقال المدير الفني لمهرجان برلين كارلو شاتريان “نحن مقتنعون بأن هذه القصة التي تجمع بين اللطف تجاه الفئات الضعيفة والرغبة في مكافحة الظلم، ستكون موضع ترحيب من الجميع” خلال المهرجان الذي يقام من الخامس عشر إلى الخامس والعشرين من فبراير المقبل.

وأعلنت إدارة المهرجان التشكيلات الكاملة لعروض أقسام البانوراما والمنتدى والجيل، وتشمل عروض البانوراما 31 عملا، بينها سلسلة واحدة و25 فيلما تعرض عالميا لأول مرة.

وأشار رئيس قسم البانوراما مايكل ستونز، في بيان صحفي على الموقع الرسمي للمهرجان، إلى أن الأفلام التي تم اختيارها تعكس الحقبة الحالية من الأزمات العالمية والحروب والانقسامات الاجتماعية، وأن “المجموعة المختارة تعبر عن مواقفها بطرق مختلفة، وتبني جسورا بين التجارب الحياتية والإمكانيات السينمائية التي تلهمنا للنظر إلى المستقبل”.

ويُعلن المهرجان الاثنين قائمة الأفلام المؤهلة للتنافس ضمن مسابقته الرسمية على جائزة الدب الذهبي التي فاز بها العام الفائت الفيلم الوثائقي “سور لادامان” للفرنسي نيكولا فيليبير، والذي يتناول موضوع سفينة تستضيف أشخاصا يعانون اضطرابات نفسية في باريس.

وسيُعرض الجزء الثاني من هذه الثلاثية عن الطب النفسي في المهرجان ولكن من خارج المسابقة.

وسبق أن أُعلِن عن إسناد رئاسة لجنة التحكيم إلى الممثلة المكسيكية الكينية لوبيتا نيونغو التي ستكون أول سوداء تشغل هذا المنصب المرموق. ويمنح مهرجان برلين المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي جائزة فخرية عن مجمل مسيرته السينمائية.

كذلك أعلنت وزيرة الثقافة الألمانية كلاوديا روت أن الأميركية تريشا تاتل ستتولى اعتبارا من أبريل 2024 رئاسة مهرجان برلين. وتتولى تاتل مهامها خلفا لمارييت ريسنبيك وكارلو شاتريان اللذين يديران المهرجان معا منذ العام 2020، وستكون هذه الدورة الأخيرة في عهدهما.