+A
A-

وزارة شؤون البلديات والزراعة: 285 متدرباً على نظام الزراعة من دون تربة

أكد المهندس جعفر سامي التاجر مدير إدارة الإنتاج الزراعي المحلي بوزارة شؤون البلديات والزراعة بدء الدورة التدريبية "الزراعة من دون تربة"، والتي تستمر حتى نهاية شهر يناير الجاري، وتعقد في مركز البحرين للإنماء الزراعي (الحاضنات الزراعية) الواقع في منطقة هورة عالي، ويشارك فيها 285 متدرباً سيخضعون لتدريب نظري وعملي في مجال الزراعة بالنظم الحديثة.  
 
وأشار التاجر إلى أن الدورة شهدت إقبالاً كثيفاً على التسجيل منذ اللحظات الأولى التي أعلنت فيها الوزارة عن تنظيمها، لذا تم تطبيق نظام التدريب الهجين (الحضوري وبتقنية الاتصال المرئي) لقبول جميع الراغبين في التدريب من أجل تعظيم وتعميم الاستفادة، مفيداً بأن هذه الدورة هي باكورة دورات وبرامج سيتم طرحها خلال المراحل القادمة وسيعلن عنها في حينها. 
 
وأوضح بأن الزراعة بدون تربة تعد ذات أهمية كبيرة للبيئة البحرينية، كما تساهم النظم الزراعية الحديثة مثل الزراعة بدون تربة في تحقيق الاستدامة الزراعية وتوفير كمية كبيرة من المحاصيل بأقل استهلاك للموارد المحدودة.  
 
وشدد التاجر على أن الهدف من هذه الدورة هو تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للزراعة بدون تربة، وتعزيز الابتكار والاستدامة في القطاع الزراعي، حيث يتم تقديم شروحات واضحة وشاملة للأسس العلمية لهذه النظم الحديثة عن طريق تقنية الاتصال المرئي وعلى مدى يومين، ثم يتم تنفيذ التدريب العملي لمدة يوم واحد لكل مجموعة وعلى مدار عشرة أيام.  
 
وأضاف بأن المشاركين يمرون في هذه الدورة بتجربة ميدانية لتطبيق تقنيات الزراعة بدون تربة، بما في ذلك مكونات النظم المختلفة للزراعة بدون تربة سواء المفتوحة أو الأنظمة المائية المغلقة، ويطّلعون على كيفية إدارة الري والتغذية النباتية ورصد صحة المحاصيل والتحكم في الظروف البيئية المثلى لنمو النباتات، مؤكداً أنه سيتم منح شهادات في نهاية فترة التدريب. 
 
وتابع التاجر أن هذه الدورة تعد فرصة قيمة للمهتمين بالزراعة في مملكة البحرين لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الزراعة، ومن المتوقع أن يسهم التدريب في تعزيز القدرات الزراعية المحلية وتعزيز إنتاجية القطاع الزراعي في مملكة البحرين، وبالتالي زيادة المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الغذائي وتقليل الاعتماد على الواردات.