+A
A-

مدرب اليابان يشعر “بالخجل والفزع”

كشف هاجيمي مورياسو مدرب منتخب اليابان أنه شعر “بالخجل والفزع” لتعرض الحارس زيون سوزوكي لإساءات عنصرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي عقب الهزيمة أمام العراق في المباراة الثانية في دور المجموعات بكأس آسيا لكرة القدم يوم الجمعة الماضي.
وحقق العراق فوزه الأول على اليابان في 42 عاما بفوزه 2-1 بعد أن تسبب خطأ سوزوكي في منح الفرصة لأيمن حسين في تسجيل الهدف الأول.
وقال سوزوكي (21 عاما)، المولود لأب غاني - أميركي وأم يابانية، إنه رحب بالانتقادات للأداء في المباريات لكنه يود أن يتوقف الناس عن التعليق على عرقه.
وقال مورياسو للصحافيين يوم الثلاثاء: بالنسبة للاعبنا المهم سوزوكي، أشعر بخجل وخزي شديد وفزع إزاء تعرضه للتمييز العنصري. سأدعمه بأي شكل ممكن من أجل ضمان أن يكون بكامل تركيزه.
“أعتقد أن هذا لا يفترض أن يحدث على أي حال. يجب أن يحترموا حقوق الإنسان، لا يفترض أن يحدث هذا في عالم متنوع. نعيش في عالم قد تحدث فيه مثل هذه الأشياء لكن من خلال كرة القدم يجب أن نتكاتف جميعا”.
وتأتي هذه الواقعة بعد أن خرج الفرنسي مايك ماينان حارس مرمى ميلان من الملعب خلال الفوز 3-2 على ملعب أودينيزي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي يوم السبت الماضي احتجاجا على تعرضه لإساءات عنصرية.
واقترح جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) أن تواجه الأندية عقوبة “الهزيمة التلقائية” في حال صدور تصرف عنصري من جماهيرها.
ويتطلع المنتخب الياباني إلى تصحيح مساره في البطولة القارية عندما يلتقي نظيره الإندونيسي اليوم الأربعاء ولكل منهما 3 نقاط في المجموعة الرابعة التي يتصدرها العراق بـ 6 نقاط وحسم تأهله إلى دور الـ 16.