+A
A-

بثلاثة أهداف لهدف منتخبنا يحزم حقائب العودة

 تأهل منتخب اليابان إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه على البحرين 3-1 يوم الأربعاء على استاد الثمامة في الدوحة، ضمن دور الـ 16 في كأس آسيا AFC قطر 2023. وسجل ريتسو دوان (31) وتاكيفوسا كوبو (49) واياسي اويدا (72) أهداف اليابان، في حين أحرز حارس مرمى اليابان زيون سوزوكي (64 بالخطأ في مرماه) هدف البحرين.



 السيطرة على مجريات اللعب
ويلتقي المنتخب الياباني في الدور ربع النهائي يوم السبت، مع الفائز من مباراة إيران وسوريا التي تقام يوم الأربعاء أيضًا.
 فرض المنتخب الياباني أفضليته منذ بداية الشوط الأول حينما امتلك زمام السيطرة على مجريات اللعب بفضل تحركات ريو هاتاتي وتاكيفوسا كوبو ومن خلفهم واتارو ايندو في خط الوسط، وهدد اياسي اويدا مرمى إبراهيم لطف الله بكرة رأسية من داخل منطقة الجزاء أبعدها الأخير إلى ركلة ركنية (9).
 في المقابل، حاول المنتخب البحريني الحد من خطورة نظيره الياباني عبر تشكيل الزخم العددي المطلوب في منطقة خط الوسط، واعتمد على تحركات جاسم الشيخ وكميل الأسود ومحمد الحردان، في حين تولى علي مدن مهام المساندة في حال فقدان الكرة، تشكيل ثلاثي هجومي مع محمد المرهون وعبدالله في حال الهجوم.

 القائم يعيد الكرة إلى داون
مع مرور الوقت، بدأ منتخب البحرين في اكتساب الثقة أكثر عبر التقدم إلى المناطق الأمامية، وتسلم علي مدن كرة من خارج منطقة الجزاء وسددها قوية باتجاه المرمى لكن الحارس زيون سوزوكي تصدى لها بنجاح (29).
  في الجهة المقابلة، سدد اياسي اويدا كرة ارتدت من القائم الأيمن لتعود إلى ريتسو دوان الذي سيطر عليها بهدوء داخل منطقة الجزاء وأسكنها في شباك إبراهيم لطف الله هدف السبق الأول لصالح المنتخب الياباني عند الدقيقة (31).
 وافتقد المنتخب الياباني جهود لاعبه ريو هاتاتي الذي خرج بسبب الإصابة وحل بدلًا عنه هيديماسا موريتا (36)، ولم تأت الدقائق التي تلت ذلك بأي جديد على مستوى النتيجة وسط سيطرة يابانية على مجريات اللعب.



محاولات تقليص فارق النتيجة 
وظهر منتخب اليابان بذات الصورة التي كان عليها في الشوط الأول، حينما سدد كو ايتاكورا كرة رأسية من داخل منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيسر (47)، قبل أن يستغل تاكيفوسا كوبو خطأ الدفاع البحريني في إبعاد الكرة داخل منطقة الجزاء وسددها في الزاوية اليسرى هدف التعزيز الثاني (49).
 ثم بحث البحرينيون هذه المرة عن تقليص النتيجة وكان لهم ما أرادوا حينما ارتقى سيد مهدي باقر لكرة كميل الأسود التي جاءت من ركلة ركنية وحولها برأسه نحو المرمى حيث تصدى لها الحارس زيون سوزوكي في المرة الأولى قبل أن يرتطم بزميله ويودع الكرة بالخطأ في مرمى فريقه (64).

 بيتزي يدفع بأوراق جديدة
 وعوض اياسي اويدا الخطأ الذي ارتكبه ووقع على الهدف الثالث لمنتخب بلاده حينما توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية مرت أسفل الحارس لطف الله إلى داخل الشباك (72)، ليؤمن على تقدم “الأزرق” مرة أخرى.
 ودفع أنطونيو بيتزي مدرب البحرين بالثلاثي مهدي حميدان وعبدالله الحشاش وموزيس أتيدي أملًا في العودة بالنتيجة من جديد، ومجاراة نظيره الياباني الذي بسط أفضليته ونجح في تسيير الدقائق لصالحه عبر الاستحواذ على الكرة.
 وحرم الحارس البحريني إبراهيم لطف الله نظيره مهاجم اليابان تاكوما اسانو من زيادة الغلة حينما تصدى لتسديدته التي جاءت من داخل منطقة الجزاء بعد انفراد (90+4)، لتبقى النتيجة على حالها حتى صافرة النهاية التي أعلنت عن فوز مستحق لليابان.



نتائج دور المجموعات
 وكان منتخب البحرين تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط من 3 مباريات، مقابل 5 نقاط لجمهورية كوريا، و4 للأردن، ونقطة لماليزيا.
 واستهل الفريق مشوار المنافسة بالخسارة أمام جمهورية كوريا 1-3، ثم فاز على ماليزيا 1-0، قبل أن يتغلب في الجولة الثالثة على الأردن 1-0.
 في المقابل حصل المنتخب الياباني على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من 3 مباريات، بفارق 3 نقاط خلف العراق المتصدر، مقابل 3 نقاط لإندونيسيا، ولا شيء لفيتنام.
 ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على فيتنام 4-2، ثم خسر أمام العراق 1-2، قبل أن يفوز في الجولة الثالثة على إندونيسيا 3-1.