+A
A-

8.6 مليون دينار كلفة مجمع الإعاقة الشامل في عالي

ينظر مجلس النواب في جلسته القادمة إلى تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مراكز تأهيلية مخصصة لمرضى التوحد، ومتلازمة داون في جميع محافظات المملكة. وأشارت مرئيات وزارة التنمية الاجتماعية إلى أن هناك العديد من مراكز التأهيل المنتشرة على مستوى المملكة، والتي تعد متخصصة في تقديم خدمات التأهيل للأشخاص من ذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون ويصل إجمالي عددهم 8 مراكز أهلية و24 مركزًا خاصًّا.
وأضافت “تقوم الحكومة بدعم مراكز التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة بميزانية قدرها مليون ومائتا ألف دينار سنويًّا. كما تعمل الوزارة على تعزيز الشراكة المجتمعية من أجل إنشاء المزيد من هذه المراكز التي تخدم تلك الفئة وأبرزها إنشاء مجمع الإعاقة الشامل بمنطقة عالي والتي تبلغ مساحته حوالي 20.106 أمتار مربعة تم البناء فيها على مساحة إجمالية تبلغ 17.642 متر مربع ويتكون من عدد 10 مبان منفصلة وبتكلفة وقدرها ثمانية ملايين وستمائة وثمانون ألف دينار”.
وزادت الوزارة “يهدف هذا المجمع إلى توفير أوجه الرعاية والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع محافظات مملكة البحرين من جميع الأعمار ولكل الجنسين، وتقديم كافة أنواع الخدمات التأهيلية والأكاديمية والإيوائية والرياضية والثقافية والتدريبية المجانية للأشخاص ذوي الإعاقة، ومن ضمنهم حالات من ذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون من كافة الفئات وذلك لضمان تحقيق جودة الحياة لهم وإتاحة الفرصة للاندماج في المجتمع وتمكينهم وتنمية مهاراتهم، ومن المؤمل تشغيله بعد الانتهاء من أعمال الصيانة التي تشرف عليها وزارة الأشغال، حيث كان المجمع تحت تصرف وزارة الصحة إبان جائحة كورونا”.