+A
A-

أمير قالينوي بعد تجاوز اليابان: الفــوز سـيشــكل منعــرجا لكـرة القـدم الإيــرانيــة

اعتبر أمير قالينوي مدرب منتخب إيران أن الفوز على اليابان سيشكل منعرجًا في كرة القدم الإيرانية، وذلك بعد تفوق فريقه 2 - 1 يوم السبت على استاد المدينة التعليمية في الريان، ضمن ربع نهائي كأس آسيا AFC قطر 2023.
وتقدم المنتخب الياباني عبر هدف هيديماسا موريتا في الدقيقة 28، قبل أن ترد إيران بتسجيل هدفين في الشوط الثاني عن طريق محمد محبي (55) وعلي رضا جاهانباخش (90+6 من ضربة جزاء).
ويتقابل منتخب إيران في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل، مع منتخب قطر الذي تغلب على أوزبكستان بفارق ركلات الترجيح 3 - 2 بعد تعادل الفريقين 1 - 1 يوم السبت أيضًا على استاد البيت في الخور.
 وقال قالينوي بعد المباراة: المنتخبين قدما أداءً عالياً طيلة مجريات اللقاء، وهذا يعكس صورة مميزة عن كرة القدم الآسيوية.
العديد من اللاعبين المميزين
 وأضاف: بالنسبة لنا قدمنا كل شيء من أجل الشعب الإيراني، وأعتقد إن هذه النتيجة ستمثل منعرجًا في كرة القدم الإيرانية، وحان الوقت لمساندة ودعم كرة القدم الإيرانية على كافة المستويات.
 وأوضح: منتخب اليابان فريق عريق ويضم في صفوفه العديد من اللاعبين المميزين الذين يلعبون في أفضل الدوريات الأوروبية، لكننا نجحنا في الضغط على منافسنا وإيقاف خطورته، وتمكنا من العودة في النتيجة وتحقيق فوز ثمين وحسم التأهل للدور قبل النهائي.
 وأردف بالقول: يجب على الجميع من جماهير وإعلاميين أن يثقوا بقدرات اللاعب الإيراني ودعمه، فنحن نملك لاعبين هم من الأفضل في قارة آسيا. بالنسبة لي لا يهم من سنقابل في الدور قبل النهائي، حيث سبق وأن تقابلنا مع قطر وأوزبكستان وأنا أعرفهما جيدًا.
مشوار دور المجموعات
وكان منتخب إيران تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لكل من الإمارات الثانية وفلسطين الثالثة، في حين أنهت هونغ كونغ الصين مبارياتها دون نقاط.
 واستهل الفريق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على فلسطين 4 - 1، ثم فاز على هونغ كونغ 1 - 0، وعلى الإمارات 2 - 1، وفي دور الـ16 حقق الفوز على سوريا بفارق ركلات الترجيح 5 - 3 بعد التعادل 1 - 1.
 في المقابل حصل المنتخب الياباني على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف العراق المتصدر، مقابل 3 نقاط لإندونيسيا، ولا شيء لفيتنام.
 ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على فيتنام 4 - 2، ثم خسر أمام العراق 1 - 2، قبل أن يفوز في الجولة الثالثة على إندونيسيا 3 - 1، وفي دور الـ16 تمكن من تحقيق الفوز على البحرين 3  -1.