+A
A-

الحكومة: برامج متعددة لتحسين رواتب عاملات المقصف ورياض الأطفال والحراس

أكدت الحكومة بأنها درست الاقتراح برغبة، بشأن دعم وظائف عاملات المقصف ورياض الأطفال والحراس والوظائف ذات المردود القليل لرفعه من (60) دينار إلى (300) دينار.

ووفقًا لاستراتيجية صندوق العمل (تمكين) للأعوام (2025-2021) المعمول بها والتي تهدف لخلق الأثر الاقتصادي وتحسين الإنتاجية للمؤسسات والأفراد، فقد قام الصندوق بإقرار مجموعة من البرامج التي تعنى بدعم المنشآت في القطاع الخاص، وبرامج خصصت لدعم الأفراد، ومن جملة هذه البرامج برنامج التوظيف الوطني الذي يقوم على دعم أجور الكوادر البحرينية من حديثي التخرج والباحثين عن عمل لبدء مسارهم الوظيفي.

ويتراوح الدعم المقدم في هذا البرنامج بين (30-70%) من الراتب ولمدة ثلاث (3) سنوات لدى المنشآت في القطاع الخاص وفقًا للإجراءات والأحكام التي نص عليها البرنامج، والتي تستند على السياسات الموضوعة من قبل وزارة العمل والجهات التنظيمية الأخرى، مما انعكس بشكل إيجابي على توظيف واستقرار البحرينيين في هذه المنشآت.

هذا إلى جانب برنامج التطور الوظيفي الذي يهدف لدعم المنشآت بتنمية وتعزيز الكوادر البحرينية عبر تحفيز فرص التدريب وزيادة أجور العاملين لديها ممن تقل رواتبهم عن (1,500) دينار بحريني مع دعم الحصول على التدريب ودعم زيادة الراتب بنسبة تصل إلى (100%).

لا سيما دعم الصندوق لأصحاب الوظائف ذات المردود القليل كوظائف عاملات المقاصف والحراس، حيث تخضع بمجملها من حيث استحقاق الدعم المعايير وشروط كل برنامج على حدة، كما تنوه الحكومة إلى جانب ما تقدم إلى أن استدامة التطور الوظيفي هي مسؤولية مشتركة مع القطاع الخاص، حيث سيقوم صندوق العمل (تمكين) بتحفيز التطور من خلال البرامج الجديدة بموافقة أصحاب العمل.

أما فيما يتعلق بدعم معلمات رياض الأطفال، فقد قام صندوق العمل (تمكين) ومنذ العام 2016م بتنفيذ عدة مشاريع رئيسية ومتخصصة تعنى بتوجيه الدعم لهذ الفئة بهدف إدماجهم كموظفين رسميين، ومن هذه البرامج برنامج دعم الأجور، وبرنامج دعم زيادة الأجور، وبرنامج دعم التدريب، وبرنامج الدعم الخاص بهم أثناء فترة الجائحة كوفيد (19) وغيرها من البرامج.

وفي ضوء ما تقدم، فإن الحكومة تؤكد على أن الأهداف المرجوة من الاقتراح يتم العمل على تحقیقها من خلال الدعم عبر البرامج الجديدة وبالأخص برنامج التطور الوظيفي ضمن السياسات والإجراءات المعمول بها في صندوق العمل ( تمكين) سواء خلال الأعوام السابقة أو خلال الوقت الراهن.

وإذ تعرب الحكومة عن خالص تقديرها لمجلس النواب الموقر على اهتمامه بموضوع الاقتراح برغبة الماثل، فإنها تؤكد على أن أهداف الاقتراح برغبة الماثل متحققة من خلال جملة البرامج المقدمة من صندوق العمل (تمكين).