+A
A-

الأوسكار تضيف جائزة جديدة بدءاً من 2026

أضافت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، فئة جديدة على جوائز الأوسكار، وهي "اختيار الممثلين"، حيث سيحصل مدراء فريق التمثيل على تكريمهم الخاص خلال الحفل الهوليوودي الأشهر في العالم، وذلك اعتباراً من عام 2026.

وستكون هذه المرة التي يتم فيها إضافة تمثال ذهبي تنافسي جديد إلى أهم جوائز في هوليوود منذ أكثر من عقدين، وسيتم تقديم الجائزة للمرة الأولى خلال حفل الأوسكار الـ98، لعام 2026.

وأصدرت الأكاديمية بياناً عبر الرئيس التنفيذي للأكاديمية بيل كرام والرئيسة جانيت يانغ جاء فيه: "يلعب مديرو التمثيل دوراً أساسياً في صناعة السينما، ومع تطور الأكاديمية، نحن فخورون بإضافة التمثيل إلى التخصصات التي نعترف بها ونحتفل بها".

ويختص مديرو التمثيل باختيار نجوم الدرجة الأولى والفنانين للأدوار الصغيرة.

كما قال حكّام مديري اختيار الأكاديمية "ريتشارد هيكس" و "كيم تايلور كولمان" و "ديبرا زين": "هذه الجائزة هي اعتراف مستحق بالمواهب الاستثنائية لمديري اختيار الممثلين وشهادة على الجهود المتفانية التي يبذلها فرعنا“. وسيُقام الحدث الأهم في عالم صناعة السينما والترفيه، لعام 2024، في مسرح دولبي، يوم الأحد 10 مارس  المقبل، وسيُبث مباشرةً على قناة ABC. وللمرة الثانية على التوالي، والرابعة عموماً، يعود جيمي كيميل لتقديم حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96، لعام 2024.

وبالنسبة لترشيحات الأوسكار، تصدر فيلم "أوبنهايمر" القائمة بحصوله على 13 ترشيحاً، منها ترشيحات لجوائز في فئة التمثيل للنجوم كيليان ميرفي، وإميلي بلانت وروبرت داوني جونيور.

وحصل فيلم "بور ثينجز" أو "كائنات مسكينة"، من بطولة إيما ستون، التي تلعب دور امرأة أعيدت للحياة من بين الأموات، على 11 ترشيحاً، وحصل فيلم "قتلة زهرة القمر" على 10 ترشيحات، أما فيلم "باربي" فحصد 8 ترشيحات.

وتدخل الممثلة ليلي غلادستون التاريخ، كونها أول أمريكية أصلية تحصل على ترشيح الأوسكار لأفضل ممثلة، عن دورها في فيلم "كيلرز أوف ذي فلاور مون" أو "قتلة زهرة القمر" للمخرج مارتن سكورسيزي.

بينما تم استبعاد مارغو روبي من جائزة أفضل ممثلة، كما تم استبعاد المخرجة غريتا غيرويغ من فئة أفضل مخرج.