+A
A-

إطلاق مركبة أمريكية خاصة للهبوط على سطح القمر

انطلقت اليوم الخميس مركبة الهبوط على سطح القمر التي صنعتها شركة الفضاء "انتويتيف ماشينز" ومقرها هيوستن من ولاية فلوريدا الأمريكية، في مهمة للقيام بأول هبوط أمريكي على سطح القمر منذ أكثر من نصف قرن والأول بواسطة مركبة فضائية مملوكة للقطاع الخاص.

وانطلقت مركبة الهبوط "نوفا-سي"، والتي أطلق عليها اسم "أوديسيس" على متن الصاروخ "فالكون ناين" الذي أطلقته شركة "سبيس إكس" من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال.

وتأجل الإطلاق، الذي كان مقررًا أمس الأربعاء، لمدة 24 ساعة بسبب درجات الحرارة غير المنتظمة التي تم رصدها في الميثان السائل المستخدم في نظام دفع المركبة، وقالت "سبيس إكس" إن المشكلة جرى حلها في وقت لاحق.

وعلى الرغم من اعتبارها بعثة تابعة "لانتويتيف ماشينز"، إلا أن رحلة "ي.إم-1" تحمل ست حمولات من ناسا مكونة من أدوات مصممة لجمع البيانات حول البيئة القمرية قبل العودة التي تخطط لها ناسا لرواد الفضاء إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد.

وإذا نجحت الرحلة، فستمثل أول هبوط متحكم فيه على سطح القمر بواسطة مركبة فضائية أمريكية منذ آخر مهمة مأهولة لمركبة أبولو إلى القمر في عام 1972، والأولى من قبل شركة خاصة.