العدد 5606
الإثنين 19 فبراير 2024
banner
محمد بن عبدالله بن عيسى المناعي
الإثنين 19 فبراير 2024

رحل عن البحرين أحد رجالاتها الكرام والأوفياء، رجل العلم والأدب والتاريخ والتجارة والصناعة والمال والأعمال والسياسة والاقتصاد،
الوجيه محمد بن عبدالله بن عيسى المناعي. هذا الرجل، يعد عَلَما من أعلام البحرين المُضيئة في تاريخ البحرين الحديث، في التجارة والصناعة والتاريخ والسياسة. 
السرد الشخصي والتاريخي:
يقول رحمه الله في إحدى مذكراته: ورثت تجارة اللؤلؤ أبًا عن جد، وقام والدي بإرسالي إلى الهند لتعلم تصميم وصياغة الحلي والمجوهرات في العام 1947 لأكون أول بحريني درس في (معهد بونا للمجوهرات)، وسافرت عن طريق الباخرة واسمها “دواركة” وكان من ضمن المسافرين الشيخ محمد بن عيسى بن علي آل خليفة، والعديد من التجار.. واستغرقت الرحلة 7 أيام وتوقفت الباخرة في بعض الموانئ مثل مسقط وجوادر وكراتشي، ومن الأشياء التي لفتت نظري في بومباي وجود “الترام” والهاتف والمصعد الكهربائي (الأسانسير) والشوارع المبلطة وتركز أغلب التجار العرب في محمد علي رود، وبها مقهى يطلق عليه (قهوة العرب) وكانت ملتقى للتجار، وفي الزاوية التي يقع فيها المقهى يوجد شارع يؤدي إلى (مسجد القصاب) وعلى بعد كيلومتر واحد يوجد مسجد جميل مبني من الرخام الأبيض يشبه تاج محل، وكانت (بومباي) مركزًا للاستيراد والتصدير وتضاهي الدول الغربية.
 ثم افتتحت محلي التجاري لبيع اللؤلؤ والمجوهرات في البحرين في العام 1952.
وتجارة العائلة ممتدة منذ العام 1824 وقد سافر والدي وجدي إلى الهند في العام 1934 وتعاملا مع التجار (الهندوس) و (المسلمين) و (البهرة) الذين تميزوا بالأخلاق الدمثة والأمانة والصدق والثقة، وهناك كثير من التجار والعوائل البحرينية والخليجية متواجدة منذ فترات طويلة في بومباي.
... تعاملنا أنا ووالدي وجدي مع (التجار الهنود في البحرين) وهم معروفون ومشهورون، فهم صاغة وتجار مواد غذائية وأقمشة وغير ذلك من المواد المعروفة في ذلك الوقت، وتعاملنا معهم بشكل موسع، وكانت وما تزال تجربتنا معهم جميعًا مشرفة وممتازة، وهم على أعلى مستوى من الشرف والأمانة والصدق والأخلاق، ويمتازون أيضًا بأنهم يثقون بنا ثقة غير طبيعية، فهم يمكن أن يمنحوك أي مبلغ تحتاجه وأنت مثلا في السفر، أو بضاعة من غير توقيع أو عقد.
... ويستمر حديث الذكريات عن “المدن الهندية”..
من المدن الهندية التي زرتها: بومباي لتجارة اللؤلؤ، دلهي، حيث كانت لدينا وكالة مع شركة محولات كهربائية (مصنع توشيبا في الهند)، دار جيلنك لتجارة الشاي، بنغلور، شملا، وحيدر آباد، حيث يقام معرض سنوي للمجوهرات الهندية، زرته مرات عدة، أحمد أباد، بونا وقد درست فيها التصميم وصياغة المجوهرات، اسام لتجارة العود. وفي مدينة بومباي كان لوالدي عبدالله بن عيسى المناعي، منزل في شارع نكديفي، وهو موازٍ لشارع محمد علي رود وشارع عبدالرحمن وقريب من قهوة العرب وجامع القصاب. وكان المنزل ينقسم إلى قسمين، قسم للسكن وقسم مكتب لوالدي عبدالله بن عيسى المناعي، يلتقي فيه مع التجار الهنود والعرب، حيث تعقد فيه المعاملات من بيع وشراء اللؤلؤ. وفي قهوة العرب كان التجار العرب يلتقون فيها ويتبادلون الأحاديث والأخبار، وكذلك يلتقون في مدخل جامع القصاب حيث يوجد خارجه مكان للجلوس وذلك من بعد صلاة المغرب حتى صلاة العشاء وبعد الصلاة كل منهم يذهب إلى سكنه.
... ثم تحدث عن “أبرز الشخصيات والتجار الخليجيين” الذين التقى بهم في بومباي: 
التقيت من البحرين: عبدالله بن أحمد المناعي، عيسى بن صالح بن هندي المناعي، الشيخ أحمد بن محمد المحمود، عبدالرحمن المير، أحمد بن عبدالرحمن الزياني، جاسم بن محمد الزياني، وجعفر منديل. 
 ومن دولة الكويت: خالد السهلي، عيسى يوسف القناعي، وابنه فيصل الذي كان قنصل دولة الكويت في الهند، إبراهيم الجناحي، وعبدالعزيز محمد حمود الشايع.
ومن دولة الإمارات: عبدالله بن علي العويس وابنه سلطان، أرحمه بن عبدالله الشامسي، وصالح بن لوتاه. 
ومن سلطنة عمان: جعفر عبدالرحيم.
 ومن دولة قطر: محمد بن راشد العسيري، أحمد ومبارك الخليفي، وعبدالله بن جاسم المسلماني. 
ومن المملكة العربية السعودية: محمد علي زينل، عبدالعزيز بن عرفج، محمد بن علي البسام، وأحمد بن عبدالله القاضي. وكنتُ ووالدي نزور دائمًا محمد علي زينل في منزله حيث إنه كان صديق والدي وكذلك كنا دائمًا نزور محمد بن علي البسام وأحمد بن عبدالله القاضي الذين حصلوا على الجنسية الهندية إلى جانب جنسيتهم السعودية الأصلية.
وكان والدي قد اتفق مع مدرس خاص لأتعلم مسك الدفاتر والحسابات (Book keeping)، وكان المدرس يأتي إلى منزل والدي، ويشاركني التعلم عبدالعزيز الشايع من الكويت وخليل الدوي من البحرين (أخو عبدالله وجمعة الدوي وهما تاجران لديهما عمارة في المحرق لبيع مواد السفن) واستمرت فترة التدريب مدة الشهرين.
 
* (قلالي): ومن الحكام الذين التقيت بهم في بومباي: الشيخ محمد بن عيسى بن علي آل خليفة، الشيخ عبدالله بن عيسى بن علي آل خليفة، الشيخ عبدالله السالم الصباح أمير الكويت حيث كان له قصر في منطقة راقية اسمها سي جرين (SEA GREEN) ويقع مقابل (Church gate). وعندما كنت في زيارة للشيخ عبدالله بن عيسى بن علي آل خليفة، أبلغني بأنه سوف يزور الشيخ عبدالله السالم الصباح في منزله، وطلب مني مرافقته وعندما التقيت بالشيخ عبدالله السالم الصباح، قام الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة بتعريفي بالشيخ عبدالله السالم، وسألني: هل أنت من المنانعة من قلالي؟ فقلت له نعم، فقال لي الشيخ عبدالله السالم: جدك سالم بن درويش المناعي؟ فقلت له نعم، فأشاد الشيخ عبدالله السالم بأهل قلالي وبها، حيث كان يعرفها لأنه مر عليها في جولة مع صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين. ولقد بنى الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة للشيخ عبدالله السالم الصباح قصرا يقع بين الحد وقلالي، وهي الآن عراد الجديدة، وقد كان مبنيا بالجص ولم يكن بالجودة العالية، فتم هدمه وبناء محلات تجارية تعود ملكيتها الآن إلى ورثة الأمير محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة (رحمه الله).
 رحم الله الفقيد العزيز، محمد بن عبدالله بن عيسى المناعي، وغفر له. 
تاريخ حافل بالجِد والمثابرة والعمل والإتقان والتحديات والإنجاز... ورحم الله رجالات البحرين الأوفياء في كل زمان.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية