+A
A-

ما سر تسمية جوائز الأوسكار

يُنظر إلى جوائز الأوسكار على أنها احتفال تتويج في عالم الترفيه والسينما، مع ختام موسم الجوائز العالمية.

في كل عام تمنح أكاديمية الفنون الصور والعلوم السينمائية صانعي الأفلام والممثلين وأعضاء الطاقم الذين يحملون جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار لتميزهم في المجال الفني للفيلم.

هناك لغز كبير يحيط به هذا المصطلح باسم الأوسكار، وغالبًا ما يتساءل العديد من عشاق السينما عن سبب تسمى الجوائز بالأوسكار، وهو سر لتاريخ هوليوود لا يزال يكتنفه الغموض، على الرغم من وجود مجموعة من النظريات التي تحكي قصتها.

تشير النظرية الأكثر شعبية إلى أن اسم جوائز الأوسكار نشأ من مارغريت هيريك، التي عملت كأمين مكتبة وسكرتيرة للأكاديمية حتى عام 1945، عندما أصبحت المديرة التنفيذية حتى عام 1971، وقالت أول مشاهدتها للتمثال بانه يشبه عمها أوسكار، واللقب علق فجأة لدرجة أن الأكاديمية في نهاية المطاف تبنتها رسميا! ومع ذلك، فإن نظرية هيريك قد تم التنازل عنها بين المؤرخين جائزة الأوسكار، نظرية أخرى هي أن اسم الأوسكار استخدمه الكاتب سيدني سكولسكي لأول مرة، الذي كتب في مقال عام 1934 عن فوز كاثرين هيبورن لـ "أفضل ممثلة" واستمر في استخدام المصطلح، وقال إنه في الواقع اخترع الاسم بنفسه، وكان هدفه تخريب العقل الباطل في وقت كان للموسيقيين شأن أهم من الفنانين والممثلين، وقال إنه كان في إشارة إلى نكتة قديمة تقول إن "ممثلين الكوميديا كانوا يلهوون مع قائد الأوركسترا في حفرة وفي حالة سيئة، وسألوا هل لديك سيجار يا أوسكار؟".

وقال سكولسكي، في مقالته حول الاسم، "سأريهم، وسأجعلهم يتصرفون بهذا القدر من القوة والقيمة عن جائزتهم، وسأعطيها الجائزة اسما من شأنه أن يمحو كرامتهم المزيفة، وكان مدعوما في الواقع بمقالة مجلة "تايم" عام 1939.

من المحتمل أن تكون نظرية سكولسكي هي السبب المعقول لاسم جوائز الأوسكار الغريبة، ومع ذلك فإن أصل المصطلح لا يزال لغزًا، حيث لم يتمكن مؤرخو هوليوود من تتبع من أين جاء الاستخدام، حتى تصل هذه النقطة من الأفضل الاستمتاع بالتكهنات أو الذهاب مع نظرية سكولسكي.

 

من الذي فاز بأكبر حفل توزيع جوائز الأوسكار؟

الشخص الذي يحمل معظم حفل توزيع جوائز الأوسكار هو والت ديزني، الذي فاز 26 جائزة الأوسكار، وتم تزيين ديزني بجوائز لعمله في الرسوم المتحركة، حيث صنع العديد من الكلاسيكيات الشهيرة على نطاق واسع، بما في ذلك "سنو وايت" والأقزام السبعة، وسندريلا، و بينيكيو.

ديزني هو في الواقع الشخص الذي لديه أكثر عدد ممكن من الجوائز، لكن يجدر الأخذ في الاعتبار أنه لم يفوز بكل جوائزه شخصيًا، وأعطيت العديد من 26 عامًا إلى ديزني إنتاجات، والتي تلقاها ديزني لأنه كان رئيس استوديوهات والت ديزني، ومع ذلك فهو لا يزال الشخص مع أكثر جوائز الأوسكار.

 

متى هي جوائز الأوسكار؟

عادةً ما يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في أواخر فبراير أو أوائل مارس من العام بعد إصدار الأفلام المؤهلة للترشيح. يحدث بعد ستة أسابيع من الإعلان عن الترشيحات. تحدد جوائز الأوسكار نهاية موسم جوائز الأفلام، والتي تبدأ عادة في نوفمبر أو ديسمبر من العام السابق، وهذا العام ستقام جوائز الأوسكار في 10 مارس 2024 وسيستضيفها جيمي كيميل.