+A
A-

مبادرة “البلاد” لأقوى 50 شركة بحرينية 2024 تشكل لجنتها المستقلة

في ضوء استعدادات مؤسسة “البلاد” الإعلامية لإطلاق مبادرة “البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2024” بنسختها الثالثة، شكل فريق عمل المبادرة الرائدة والمتخصصة، لجنة التقييم المستقلة الخاصة بها، التي ضمت نخبة من المهتمين بالشأن الاقتصادي والاستثماري والتجاري، وأكاديميين وباحثين، للعمل على تقييم الشركات المرشحة لهذه المبادرة.
ويترأس اللجنة، للسنة الثالثة على التوالي، رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية عمر العبيدلي، الذي يعد قامة من قامات الشأن الاقتصادي، لما يحمله من كثير من الخبرات المتخصصة بالاقتصاد السياسي، والاقتصاد التجريبي، واقتصادات دول مجلس التعاون. 
كما تضم اللجنة لهذا العام تحت مظلتها، الاقتصادي ورجل الأعمال والشريك التنفيذي لشركة جرانت ثورنتون - المدقق الخارجي جاسم عبدالعال، الذي يشارك في اللجنة المستقلة للمبادرة للعام الثالث على التوالي.
ويشارك في اللجنة وللمرة الأولى رائد العمل مناف الصباغ، الذي يتمتع بخبرة عملية تتجاوز الـ 15 عاما في القطاعين العام والخاص، إذ شغل الصباغ منصبا حكوميا رفيعا في مملكة البحرين، وساعد في التحليل الكمي والتوصيات المتعلقة بالسياسات، وهو يمتلك حاليا ويدير شركة استشارات إدارية متخصصة في النمذجة الكمية والخدمات الاستشارية للسياسات.
كما تزخر اللجنة لهذا العام بالكفاءات المتميزة في قطاع الاقتصاد والاستثمار، فضمت في عضويتها تالا فخرو، وهي خبيرة مخضرمة تصل خبرتها لـ 17 عاما في الأسواق المالية العالمية، في بنك مورجان ستانلي وبنك الخليج الدولي GIB والبنك الأهلي التجاري NCB، كما عملت فخرو لمدة تصل إلى 7 سنوات بمجلس التنمية الاقتصادية رئيسا تنفيذيا للمشروعات.
أما عضو اللجنة مروة العسكافي، فهي خبيرة في مجال ريادة الأعمال وبرامج التسريع وإرشاد الشركات الناشئة وإدارة الاستثمار، ودعمت العسكافي أكثر من 200 شركة ناشئة في الوصول إلى شبكة تضم أكثر من 1000 شركة وشركاء استراتيجيين لتمكينهم من التوسع والنمو بشكل فعال.
وحرصت مؤسسة “البلاد” الإعلامية على اختيار لجنة مستقلة لتقييم واختيار أقوى 50 شركة بحرينية، لأهميتها الكبيرة في تعزيز الشفافية والنزاهة في عملية الاختيار، والتركيز على عدم وجود تحيز أو تأثير في اختيار الشركات المرشحة، بالإضافة إلى ضمان الجودة والموضوعية في عملية التقييم.