+A
A-

مايكروسوفت تتعاون مع منافسة OpenAI الفرنسية Mistral

أبرمت مايكروسوفت وشركة Mistral AI شراكة متعددة السنوات لتسريع الابتكار في مجال الذكاء الصناعي. وينص الاتفاق على استخدام Mistral AI لمنصة Azure لخدمات الحوسبة السحابية المدعومة بالذكاء الصناعي في تطوير نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، بما في ذلك نموذج جديد متقدم يسمى Mistral Large يتميز بقدرات متقدمة في التفكير والمعرفة.

وتتعاون مايكروسوفت وMistral AI في تطوير نماذج مخصصة لأغراض محددة لعملاء مختارين، بما في ذلك دعم خدمات القطاع العام الأوروبي بحسب بيان مايكروسوفت.

ستدعم مايكروسوفت شركة Mistral ببنية تحتية للذكاء الصناعي في Azure، للتدريب والاستنتاج في نماذج Mistral Large.

ستتيح مايكروسوفت نماذج Mistral AI للعملاء من خلال خدمة "النماذج كخدمة" (MaaS) في استوديو Azure AI وفهرس نماذج التعلم الآلي في Azure. بالإضافة إلى نماذج OpenAI.

تقدم البنية التحتية المحسّنة للذكاء الصناعي في Azure والقدرات على مستوى الشركات فرصًا إضافية لـ Mistral AI للترويج لنماذجها وبيعها وتوزيعها لعملاء مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم.

تأسست الشركة الفرنسية في فبراير عام 2023 من قبل تيموثي لاكروا وغيوم لامبل وأرثر مينش، الذين عملوا سابقًا في فرق بحث وتطوير الذكاء الصناعي في شركة ميتا وDeepMind التابعة لغوغل، وتركز الشركة الناشئة على نماذج اللغة الكبيرة مفتوحة المصدر والخاصة.

وتهدف الشراكة إلى توسيع الفرص التجارية، والوصول إلى الأسواق العالمية، والتعاون في البحث، مع التأكيد على التزام تقديم حلول الذكاء الصناعي التطبيقية. تمتلك هذه النماذج القدرة على فهم وإنتاج النص بطريقة تشبه الإنسان، على غرار ما قامت به OpenAI مع ChatGPT. سيتم طرح Mistral Large حصريًا لعملاء Azure كجزء من الشراكة، مع توفر عدة نماذج للذكاء الصناعي من Mistral على منصة الحوسبة السحابية لمايكروسوفت.

تعاونت Mistral مع أمازون وغوغل لتوزيع نماذجها وتعتزم الشركة توسيع توافر Mistral Large إلى منصات الحوسبة السحابية الأخرى خلال الأشهر القادمة. وكجزء من الشراكة، ستحصل مايكروسوفت على حصة أقلية في شركة Mistral AI، من دون الكشف عن التفاصيل بحسب رويترز.

جمعت Mistral AI نحو 531 مليون دولار (490 مليون يورو) خلال 3 جولات تمويلية، وجذبت آخر جولة تمويلية لهم في 11 ديسمبر الماضي مستثمرين مثل شركة إنفيديا وشركة Salesforce بحسب crunchbase بحسب فوربس.