+A
A-

د. الساعاتي يسأل وزير العمل عن خطط الوزارة لتحقيق التوافق بين احتياجات سوق العمل وأعداد الخريجين

تقدم سعادة الدكتور هاني علي الساعاتي عضو مجلس الشورى، بسؤال إلى سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل، بشأن خطط ومنهج ودور الوزارة في التنسيق لتحقيق التوافق بين احتياجات ومتطلبات سوق العمل وأعداد الخريجين البحرينيين بمختلف تخصصاتهم العلمية والمهنية، وبحرنة الوظائف العليا في القطاع الخاص.

واستوضح د. الساعاتي عن الزيادة الملحوظة لبعض المؤهلات الجامعية التي لا يتطلبها سوق العمل نظرًا للاكتفاء منها، مستفسرًا عن التعاون بين وزارة العمل ومجلس التعليم العالي أو وزارة التربية والتعليم، مثل تبادل المعلومات أو إنشاء قاعدة بيانات تتضمن نسب وأعداد الخريجين الجامعيين سنويًا في مختلف التخصصات، وعدد الوظائف الشاغرة في سوق العمل.

وتساءل د. الساعاتي عن إستراتيجية الوزارة لتوجيه مجلس التعليم العالي أو وزارة التربية والتعليم بالتخصصات التي يحتاجها سوق العمل لزيادة إقبال الطلبة على التخصص فيها، وعن التخصصات التي يكتفي منها سوق العمل للحد من زيادة عدد الخريجين فيها، مستوضحًا عن دور الوزارة في إلزام شركات القطاع الخاص لتخصيص نسب معينة من الوظائف الإدارية العليا للبحرينيين، وعن نسبة البحرينيين الذين يتولون وظائف إدارية عليا وقيادية في القطاع الخاص مقارنة بغيرهم.