+A
A-

اطلاق صندوق لدعم صناعة الكتاب في الامارات

أطلقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسِّسة والرئيسة الفخرية لجمعية الناشرين الإماراتيين، “صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر”، الذي تبلغ قيمته 10 ملايين درهم إماراتي ويهدف إلى حشد منظومة دعم متكاملة لقطاع النشر، مكونة من رأس المال والخبرات ومنصات تسريع الأعمال وتشجيع الابتكار، حيث يأتي بالشراكة بين الجمعية وهيئة الشارقة للكتاب وبالتعاون مع مدينة الشارقة للنشر.

جاء ذلك خلال الاحتفالية الخاصة التي أقامتها الجمعية بمناسبة مرور 15 عاما على انطلاق رحلتها للنهوض بصناعة النشر في دولة الإمارات، حضرها عدد كبير من الناشرين والعاملين في صناعة الكتاب وممثلون عن الهيئات والمؤسسات الثقافية البارزة، وكرّمت في ختامها شركاءها الذين رافقوها في مسيرة التميز في صناعة المعرفة.

وقالت القاسمي في كلمتها خلال هذه الاحتفالية “نلتقي في هذه الأمسية، ليس فقط للاحتفال بمرور خمسة عشر عاما على إطلاق جمعية الناشرين الإماراتيين، ولكننا نحتفي برحلة عزيمة وإصرار، رحلة بدأت من الصفر برؤية واضحة وطموح يعانق عنان السماء، بدأت هذه الرحلة بمجموعة صغيرة من الناشرين، الذين جمعتهم أحلام وتطلعات كبيرة، لم تكن البداية سهلة، لكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، وعلى قدر صعوبة البدايات، كانت رحلتنا الملهمة محفوفة بالأحداث والمتغيرات والتحديات”.

 وأضافت “بينما نحتفي بخمسة عشر عاما مضت في رحلة التأسيس ندرك أن مهمتنا لم تكتمل بعد وأننا ندخل مرحلة جديدة عنوانها التوسع والازدهار وهذا يتطلب منا المزيد من العمل والجهود حتى نكتب فصلا جديدا من النمو والتألق في الخمس عشرة سنة القادمة، وبهذه المناسبة، يسعدني الإعلان عن إطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى دعم الناشر الإماراتي، والمتمثلة في صندوق الشارقة لاستدامة النشر – انشر، وهي مبادرة إستراتيجية مهمة ستسهم بالتأكيد في دعم الناشر الإماراتي وتطوير صناعة النشر في الدولة”.

ووجهت الدعوة لكل الناشرين في دولة الإمارات، إلى أن يبذلوا المزيد من الجهود للنهوض بالكتاب الإماراتي، وأن يحرصوا على الابتكار في نماذج أعمالهم وتنويع شراكاتهم مع كل الخبراء والمتخصصين بهذا المجال في سائر أنحاء العالم.

وخلال كلمته التي ألقاها في الاحتفالية، أكد أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، أن “مبادرة صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر” توجه رسالة مفادها أن صناعة النشر في أيد أمينة بالشارقة، وأن النشر سيبقى دوما صوت الإنسان ورفيق دربه، وسندا لكل خطوة في مسيرته نحو البناء.

وبين العامري أن الصندوق يأتي استجابة لاحتياجات قطاع النشر المتمثلة في التكيف والمرونة والتجدد، مشيرا إلى أن الحكايات والتجارب التي تستجيب للاحتياجات وتلامسها يكون مصيرها النجاح دوما.

وكشف العامري أن الأهداف الإستراتيجية لـ”صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر” تتجسد في العمل على تطوير قطاع النشر عبر احتضان ودعم الناشرين الجدد، والناشرين أصحاب الأفكار التي تشكل إضافات نوعية لقطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد أن ذلك يكون عبر العمل على ثلاثة محاور رئيسية وهي محور النمو والذي سيعمل على تنمية قدرات الناشرين الحاليين من خلال برنامج مسرعة أعمال مصمم خصيصا لهم، وتمويل شركاتهم، ومحور الابتكار الذي يشجع على الابتكارات والإبداعات، وتسهيل المشاريع المبتكرة في مجال تكنولوجيا النشر، ومحور الانطلاق لدعم الناشرين الصاعدين عن طريق حاضنة أعمال، وتوفير الإرشاد الأولي، الأدوات، والدعم المجتمعي الذي يحتاجونه ليكونوا إضافات نوعية تحدث فوارق حقيقية في قطاع النشر الإماراتي والعالمي.