+A
A-

تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير بعض الخدمات بالمرافق العامة

أكّدت وزارة شؤون البلديات والزراعة مواصلة تطوير وتنفيذ مختلف المشاريع كالمتنزهات والحدائق والمرافق العامة، وبما يتلاءم مع احتياجات كافة أفراد المجتمع، وذلك بالتنسيق والتعاون مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية. 

وأضافت الوزارة في معرض ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيّد محمود فردان عضو مجلس النوّاب، أنّها باشرت وبالتنسيق مع الجهات المختصة إعادة تخطيط عقار بلدية جد حفص سابقاً، وعقارات محيطة به لغرض الدمج واستحداث موقع جديد لإقامة مشروع سوق جد حفص بواجهة حضرية ومنافذ مباشرة بمساحة إجمالية تقدر بـ 4,880 متراً مربعاً.

وبهذا الخصوص، أوضحت الوزارة أنّه تم عرض المخطط المقترح على مجلس أمانة العاصمة، فيما يتم حالياً إتمام إجراءات تسجيل العقار بوضعيته الجديدة، وذلك لطرح العقار في مزايدة لإنشاء وتشغيل وإدارة السوق، والذي سيتضمن فرشات للأسماك، واللحوم، والخضار، ومحال تجارية ومقاهي، ومواقف للسيارات، لتوفير متطلبات مرتادي السوق وساكني المنطقة.

وقالت الوزارة إنّها ستطرح قريباً مشروع إنشاء ممشى مكمّل للمرحلة الأولى بمجمع (711) بمنطقة توبلي، حيث يبلغ الطول الكلي للمرحلة الأولى 400 متر و700 متر للمرحلة الثانية، ويتكون المشروع من مرافق صحيّة وكشك وجلسات عائلية مظللة، ومواقف للسيارات، ومسطحات خضراء وأشجار دائمة الخضرة.

 

ونوّهت الوزارة إلى أنّ الدائرة السادسة من محافظة العاصمة تضمُّ ثلاث حدائق ومماشي، وهي ممشى توبلي، حديقة توبلي التعليمية، وحديقة عين عذاري، مِيرة في الوقت ذاته إلى الحديقة المائية والتي تعتبر من أكبر الحدائق العامة في مملكة البحرين بمساحة تبلغ 6 هكتار وتحتوي على مماشي للمرتادين ومواقع للاستراحة وألعاب للأطفال، ومطعماً، وعدداً من المرافق الأخرى و300 موقفاً للسيارات.

وضمن مساعي الحفاظ على البيئة ومضاعفة الغطاء الشجري بالزراعة والتشجير في حدائق ومماشي وشوارع الدائرة السادسة، يتم دورياً صيانة المزروعات على الشوارع الرئيسية في الدائرة السادسة للحفاظ على جمالية المنطقة، وتعمل الوزارة مع الجهات الحكومية المعنية على دراسة مد شبكة ري في منطقة جد حفص.

وبخصوص صيانة الحدائق أكّدت الوزارة أنّها تتبع استراتيجية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير بعض الخدمات كصيانة المزروعات والحدائق والمماشي وأعمال الحراسة، وتركيب أنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة(CCTV) لتعزيز الرقابة على المرافق العامة، كما تم إطلاق مبادرة أصدقاء الحدائق، لتعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية في الحفاظ على مستوى الحدائق واستدامتها.