+A
A-

"الروبوت المنقذ" من أفكار طالبات مدرسة سمو الشيخة موزة

طرحت الطالبات ريم أحمد الناصر، وهيا محمد الذوادي، ومشاعل محمد الدوسري من المرحلة الإعدادية في مدرسة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات فكرة روبوت يتعامل مع الحرائق في الأماكن الصعبة ويساعد على الإنقاذ.

وأوضح الفريق الطلابي أنه قام بتصميم فكرة "الروبوت المنقذ"، وتجهيزه بحساسات وكاميرات تمكنه من اكتشاف مناطق اندلاع الحرائق في مراحلها المبكرة، والانتقال إليها مهما كانت صعبة الوصول، وتتركز مهمته في جمع البيانات الأساسية، وإرسالها إلى فرق مكافحة الحرائق، لدعم الجهود في السيطرة عليها.

وتمت في المرحلة الثانية من المشروع برمجة روبوت آخر وهو "الروبوت الطائر"، الذي يستطيع الوصول لأصعب نقاط الحرائق والمساهمة في إطفائها، ويمكنه العمل في بيئات خطرة، مما يقلل من المخاطر التي تواجه فرق الإنقاذ، كما أنه يخدم العديد من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأشاد الفريق بدور الأستاذة حصة الفضالة معلمة الرياضيات بالمدرسة في تعليمه تركيب وبرمجة الروبوتات، ودور مركز رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم.

ويعد هذا المشروع ضمن مشاريع مسابقة البحرين الوطنية للروبوت الثالثة عشر ضمن فئة (FUTURE INNOVATORS)، والتي يقوم كل فريق مشارك فيها بإعداد مشروع يخدم شعار "حلفاء الأرض".