+A
A-

أفضل طريقة لتنظيف وغسل فورد رينجر

صمّم الجيل الثاني من فورد رينجر لاستكشاف الطرقات التي لا يقصدها الكثيرون، ما يعرّضه بالتالي لكثير من الأوحال والأتربة. لكنّ ترك رينجر ملطخاً بالوحل أو الرمال المالحة أو مبتلاً بمياه البحر بعد المغامرة الصحراوية نهاية الأسبوع ليست فكرة رائعة.

وبدءاً من النقع المسبق للجانب السفلي من رينجر ووصولاً إلى شطف المياه المالحة وتنظيف حجرة المحرك، مروراً بكل شيء بينهما، هنا ما تحتاج إلى معرفته حول تنظيف السيارة بعد رحلة نهاية الأسبوع.

النقع المسبق لإزالة الطين

إذا سرت على طرق وعرة في أي مكان موحل، فهناك احتمال كبير أن يكون الطين متراكماً داخل رفارف العجلات والهيكل وأجزاء أخرى من جسم السيارة. وبدلاً من النزول تحت السيارة مع خرطوم الريّ ونقل الطين إلى مدخل البيت، يمكنك زيارة مغسل السيارات اليدوي واستخدام خرطوم عالي الضغط. أمّا إذا كان لديك ساحة أمامية أو خلفية يمكنك ركن رينجر فيها، فيمكنك تركيب رشاش مياه للقيام بهذه المهمّة.

وسواء استعملت خرطوم الضغط أو رشاش المياه، ستظل بحاجة إلى النزول تحت سيارتك لغسلها من الطين والأتربة المتحلّلة. واحرص على الغسل الشامل والدقيق، لأنّ الطين غالباً ما يدخل إلى جميع أنواع الزوايا، لكن لا تقترب كثيراً إذا كنت تستخدم خرطوماً عالي الضغط كي لا ينتهي بك الأمر إلى تجريد السيارة من بعض أجزائها. وهذا هو السبب في أنّ الرش بعناية ودقّة هو الحل الأمثل.

إذا كنت تغسل رينجر في المنزل، استخدم خرطوم الريّ لسكك الشاسيه حتى يصبح الماء المتساقط منها صافياً. وعليك أن تمرّر الخرطوم بين الفتحات الموجودة في السكك ثم تحرّكه إلى الخلف وإلى الأمام للمساعدة في طرد أي أوساخ متبقّية. وتأكد من غسل النوابض جيداً كذلك، فقد يعيق الحصى المتراكم حركتها ويصدر عنها بالتالي صوت مزعج. وتأكد أيضاً من عدم امتلاء فتحات تصريف الماء من جسم السيارة وأبوابها بجزيئات الطين.

بادر إلى إزالة المياه المالحة على الفور

إن لم تكن رحلتك إلى وادٍ موحل بل إلى الشاطئ، فحتى لو مكثت على الرمال ولم تقترب من الماء أو لم يتعرّض رينجر للرش بمياه البحر، أنت بحاجة إلى تنظيف الهيكل السفلي للسيارة كلياً. وهذا يتطلّب عادةً استخدام خرطوم الحديقة وشطف سكك الشاسيه إلى أن يصبح الماء نظيفاً وتزول جميع بقايا المياه المالحة والرمال.

بمجرد الانتهاء من شطف الشاسيه بالمياه العذبة، سوف تحتاج إلى اتباع النصيحة نفسها كما هو الحال عند تنظيف الهيكل السفلي لرينجر من الطين، أي تنظيف صفيحة الحماية السفلية جيداً باستخدام خرطوم الريّ أو خرطوم الضغط.

تنظيف جسم السيارة

سواء كنت تقوم بمناورات في البرك الموحلة أو قضيت وقتاً على الشاطئ، مع قراءتك لهذه التوصيات، ستكون لديك فكرة جيّدة عن كيفيّة الحفاظ على الجزء السفلي من رينجر نظيفاً وآمناً. والآن حان الوقت للانتقال إلى هيكل سيارتك، ورغم أنه يمكنك إكمال هذه الخطوة في مغسل خاص بك، ما من شيء يضاهي اعتماد الأسلوب القديم واستخدام خرطوم الريّ في حديقتك مع الدلو، وسوف نركّز على هذه الطريقة. لكن إذا كنت تستخدم خرطوم الضغط، تذكّر ألا تقترب كثيراً من الجسم وإلا فقد ينتهي بك الأمر إلى ضغط الماء عبر موانع التسرّب وبالتالي إتلاف سيارتك.

يعتبر غسل سيارتك يدوياً الطريقة المفضّلة لأنك تستطيع أن تأخذ وقتك وتفحص رينجر أثناء تنظيفها. وبهذه الطريقة، سوف تكتشف أي عيب أو أمر غير سليم، مثل وجود رقائق في الطلاء أو البلاستيك المكسور أو قطع الإطارات. فقط تذكر أن استخدام سائل غسيل الأطباق أمر محظور تماماً... استخدم فقط شامبو السيارات المعتمد.

إذا كنت تستخدم دلوين أو ثلاثة دلاء، ستعتمد دلواً واحداً للجسم، وآخر للإطارات والعجلات، وثالثاً للشطف. أضف محلول شامبو السيارة المفضل لديك وفقاً لتوجيهات الشركة المصنّعة إلى دلوين من الماء واترك الآخر مملوءً بالماء النظيف فقط. اشطف الجسم جيداً للمساعدة في تفكيك أي أوساخ ثم باشر باستخدام الإسفنجة الصابونية من الأعلى إلى الأسفل. وتأكد من شطف الإسفنجة أو القفاز بانتظام في دلو الماء النظيف حتى لا تضع الحصى والأوساخ مرة أخرى في دلو التنظيف، واشطف السيارة بالخرطوم أثناء قيامك بذلك.

إن كان لسيارتك زخارف خاصة بك مثل الخطوط أو الرسومات، عليك توخّي الحذر بشكل خاص عند استخدام خرطوم الضغط. واعلم أنّ الغسل باليدين هو الطريقة المثلى للتنظيف. لكن إذا كنت ستستخدم خرطوم الضغط، تأكد من استخدام نمط رش واسع، ولا تقترب من السطح أكثر من 300 مليمتر، وقم بتوجيه الرش فقط بزاوية 90 درجة إلى الجسم. فقد يؤدي توجيه الرذاذ بزاوية إلى إتلاف الرسومات وقشر الحواف.

تنظيف العجلات والإطارات

استعمل إسفنجة أو قفازاً غير مخصص لجسم السيارة، أو حتى فرشاة مخصصة للعجلات، وباستخدام دلو ثانٍ من الماء والصابون (شامبو السيارة) بادر إلى فرك العجلات والإطارات. يمكن أن يؤدي تراكم الطين داخل الحافة إلى اختلال توازن عجلة سيارتك، لذلك من المفيد الانتباه عند تنظيف العجلات كما هو الحال مع أي جزء آخر من سيارتك.

غسل حجرة المحرك

معظمنا لا ينظر مطلقاً إلى حجرة المحرك، أو يفكّر في تنظيفه عند غسل السيارة، لكن ينبغي علينا ذلك بالطبع. فبالطريقة نفسها التي يمكن أن يصل بها رذاذ الطين والملح إلى الزوايا أسفل رينجر، يمكنه أن يتناثر أيضاً حول حجرة المحرك. لذلك أنت بحاجة للحفاظ على نظافتها. وإذا قمت بفحص سوائل السيارة (ماء ماسحات الزجاج الأمامي، الفرامل، زيت المحرك، سائل التبريد)، فإنك نقوم بمهمتين في وقت واحد.

لا تحاول مطلقاً تنظيف حجرة المحرك الخاصة بك باستخدام خرطوم الضغط، لأنه على الرغم من أن رينجر تتميّز بالصلابة، إلا أن خرطوم الضغط يمكن أن يتسبب في تلف الأسلاك وحتى ثني زعانف جهاز التبريد. وتأكد من أنّ محرك سيارتك بارد الملمس قبل أن تتفحّص ما تحت غطاء المحرك. لا تحاول مطلقًا تنظيف حجرة المحرك أثناء تشغيل المحرك.

ويعدّ التحضير أمراً أساسياً عند تنظيف حجرة المحرّك. فعلى سبيل المثال، ستحتاج إلى القيام بأشياء مثل تغطية البطارية وصندوق توزيع الطاقة ومجموعة مرشح الهواء بالبلاستيك لمنع الضرر. ولا تغسل أو تشطف أبداً أي نابض إشعال أو سلك شمعة إشعال أو الشمعة نفسها. تأكد من التعرف على المكونات الموجودة في حجرة المحرك أولاً.

خذ مكنسة كهربائية واستخدمها لإزالة أي مخلّفات قد تكون متراكمة عند قاعدة الزجاج الأمامي. قم بإزالة غطاء المحرك إذا كان لدى رينجر غطاء قبل رش المنظف في حجرة المحرك.

احصل على علبة من مزيل الشحوم أو الشامبو المعتمد للمحرك وقم برش المحرك جيداً وفق تعليمات الشركة المصنّعة. وأثناء العمل من الأمام إلى الخلف، قم بشطف حجرة المحرك، وبادر إلى إزالة الأغطية البلاستيكية من البطارية والأجهزة الإلكترونية الحساسة الأخرى.

تنظيف المقصورة

هذه الخطوة بسيطة نسبياً وتتطلب مكنسة كهربائية وقطعة قماش وسائل تنظيف النوافذ إضافة إلى بعض العمل اليدوي. قم بإزالة سجادات سيارتك وأغطية مقاعدها (إذا كانت مثبتة) ونظفها بشكل منفصل بالمكنسة الكهربائية، أو إذا كان لديك سجادات أرضية مطاطية، نظفها ببعض الماء والصابون وإسفنجة، ثم اشطفها وضعها في الشمس لتجفيفها.

خذ قطعة قماش مبللة وامسح جميع الأسطح الداخلية. وبمجرد الانتهاء من تنظيف الجزء الداخلي من الغبار، قم بإمساك المكنسة الكهربائية الخاصة بك وتنظيف السجاد والمقاعد. وآخر شيء هو النوافذ. يجب أن يكون الجزء الخارجي نظيفاً ونقياً بالفعل، لذلك استعمل القليل من سائل تنظيف النوافذ (يفضل أن يكون من دون أمونيا) ورش النوافذ من الداخل وامسحها.

بعد تنظيف النافذة الأخيرة، يمكنك الرجوع خطوة إلى الوراء والاستمتاع بمنظر رينجر النظيفة والمتألقة، على الأقل حتى الرحلة التالية التي تقودها فيها على إحدى الطرقات الوعرة.