+A
A-

حبس متهم آسيوي انتحل شخصية فتاة عبر برامج التواصل الاجتماعي لاستدراج الفتيات والأطفال وابتزازهم

صرحت نائب رئيس نيابة الأسرة والطفل بأن النيابة العامة تلقت بلاغاً من وحدة حماية الطفل في الفضاء الإلكتروني بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بوزارة الداخلية مضمونه قيام شخص آسيوي بانتحال شخصية فتاة في أحد برنامج التواصل الاجتماعي واستدراج الفتيات والأطفال للحصول على صورهن والفيديوهات الخاصة بهن في أوضاع مخلة ومن ثم ابتزازهن بالتهديد بنشرها بين الأهل والأصدقاء ما لم يستجبن لرغباته. وقد تقدم ذوي طفلة ببلاغ بتعرضها لتلك الممارسات من قبل المتهم.

وقد باشرت النيابة العامة إجراءات التحقيق فور تلقيها ذلك البلاغ فاستمعت لأقوال الطفلة المجني عليها وذويها واتخذت في ذلك الإجراءات المتبعة وفقاً للقواعد القانونية المقررة لحماية الأطفال وتوفير الدعم النفسي لهم ومنها الدليل الاسترشادي لسؤال الطفل لمرة واحدة في الاعتداء الجنسي. كما أمرت بفحص وتفريغ محتوى الأجهزة المستخدمة في ارتكاب الجريمة، واستجوبت المتهم الذي أقر بما نسب إليه من إتهام، ومن ثم أمرت بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق وجاري استكمال إجراءات التحقيق تمهيداً لإحالته للمحاكمة الجنائية.

وتدعو رئيس النيابة أولياء الأمور إلى توعية أبنائهم بمخاطر التواصل مع الغرباء في برامج التواصل الاجتماعي وإخضاعهم للمراقبة وتعريفهم بطرق حماية أنفسهم وعدم انجرافهم في علاقات مع مجهولين خلال استخدامهم الفضاء الإلكتروني. وفي ذات السياق أكدت حرص النيابة العامة على التصدي بكل حزم لصور إساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي فيما يمس القيم الأخلاقية والآداب العامة وبالأخص ما يشكل منها استغلالاً للأطفال.