العدد 5692
الأربعاء 15 مايو 2024
banner
عُمان والكويت خصوصية متفردة
الأربعاء 15 مايو 2024

لطالما كانت العلاقات العُمانية الكويتية ضاربة بجذورها في الذاكرة لعقود من الزمن تجاريا وثقافيا، وكانت مثالا يحتذى به، وتعززت وترسخت في العقود الخمسة الأخيرة بفضل السياسة الحكيمة لقيادتي الأسرتين الحاكمتين في البلدين. وتجلت مواقف سلطنة عمان تجاه قضايا الكويت بأعلى صورها ابان محنتها عام 1990 خلال الغزو العراقي لهذه الدولة الشقيقة صاحبة المواقف الإنسانية، وهناك تنسيق مشترك بين البلدين حيال مختلف القضايا والأمور ذات الاهتمام المشترك في مختلف المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.
ولم تتوقف الزيارات بين قيادتي البلدين والمسؤولين كذلك، وزيارة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم للكويت تجسيد لهذه العلاقات الراسخة والمستدامة، واستمرار للنهج الحكيم بين سلاطين عمان وأمراء الكويت طوال العقود الماضية، والدفع بمشاريع التكامل الاقتصادي بين مسقط والكويت يمثل واحدا من الخيارات الأساسية لازدهار هذه العلاقات واستمرارها ونموها على كل الأصعدة. فعُمان لا تنسى وقفة الكويت في بداية نهضتها المباركة ويوم الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعطيل جميع الدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ ولا الكويت تنسى مواقف سلطنة عمان. لذا فالعلاقات العُمانية الكويتية تجاوزت ومنذ سنوات طويلة الطابع التقليدي للعلاقات بين الدول، وأصبحت هناك شراكة وتعاون في المجالات التجارية والاستثمارية نتيجة الروابط العميقة بين القيادتين والشعبين الشقيقين والتقدير والاحترام المتواصل الذي امتدت جذوره في العديد من المجالات التي أصبحت ملموسة سياسيا واقتصاديا. فزيارة سلطان عمان لبلده الثاني الكويت تتويج للعلاقات الأخوية المتينة والروابط الوثيقة والوشائج العميقة التي تربط بينهما على كل المستويات الرسمية والشعبية وفي كل المجالات، ولا ننسى أن البلدين متفقان في إيمانهما العميق بالسلام وضرورة حل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى تحت أية ظروف أو مبررات. 

وكلنا يعلم أن مسقط والكويت تحظيان بتقدير إقليمي ودولي كبيرين، وهو ما يضفي أهمية متزايدة على رؤيتهما وتحركاتهما وجهودهما ومساعيهما الخيرة المباركة لفرض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.
واليوم اللجنة العمانية الكويتية المشتركة مطالبة بتكثيف الجهود لدفع وتوسيع نطاق التعاون للوصول للتكامل ورفع مستوى الشراكة الحقيقية بين البلدين الشقيقين في العديد من المجالات المهمة الغذائية والبحث العلمي والاستثمار الصحي والزراعي والسمكي، بالإضافة للمجالات المختلفة ذات المنافع المشتركة على الجانبين.
فالمشاريع المشتركة في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة مثل مصفاة الدقم ومجمع البتروكيماويات وتخزين النفط وغيرها، هي بداية حقيقية لتحقيق التكامل والتعاون، والتركيبة السياسية تجعل البلدين يمضيان بخطى واثقة ومتواصلة في الاستثمارات بينهما بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.
فسلطنة عمان ودولة الكويت تسيران بخطوات ثابتة وفقا لمنهج واضح ومتين في تقوية العلاقات وبناء شراكة بينهما، خصوصا أن عُمان من الممكن أن تشكل بوابة رئيسية لعبور الصادرات الكويتية لما تتمتع به من موقع استراتيجي.. نسأل الله أن يوفق القيادتين الحكيمتين فيما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين في جميع المجالات لما للعلاقات العُمانية الكويتية من خصوصية متفردة عبر الزمان.. والله من وراء القصد.


* كاتب ومحلل سياسي عماني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية