+A
A-

بنك السلام يعلن عن إتمام عملية الاستحواذ على بيت التمويل الكويتي البحرين

أعلن بنك السلام، رائد المؤسسات المالية المدرجة في بورصة البحرين (رمز التداول"SALAM") وسوق دبي المالي (رمز التداول"SALAM_BAH") اليوم عن إتمام عملية الاستحواذ على بيت التمويل الكويتي البحرين ش.م.ب. (ج) ("بيت التمويل الكويتي-البحرين") من مجموعة بيت التمويل الكويتي. تعتبر هذه الصفقة الاستراتيجية خامس صفقة اندماج واستحواذ لبنك السلام في رحلة نموه، مما يعزز مكانته باعتباره البنك الأسرع نموًا والأكثر نشاطًا في عمليات الاندماج والاستحواذ في مملكة البحرين.

ويأتي الاستحواذ على بيت التمويل الكويتي البحرين مواصلة لمسيرة عمليات الاندماج والاستحواذ الناجحة لبنك السلام والتي تضمنت بنك البحرين السعودي في العام 2009، وبي ام اي بنك ش.م.ب (م) في العام 2014، وقطاع الخدمات المصرفية للأفراد التابع لبنك الإثمار في العام 2022 واستحواذه على حصة الأغلبية المطلقة في مصرف السلام-الجزائر في العام 2023، وهو ما يدل على تمكنه من تحقيق نمو غير ذاتي قوي، وضمان الانتقال السلس لزبائنه. وسيؤدي الاستحواذ على بيت التمويل الكويتي البحرين، والذي تتجاوز قاعدة أصوله 1.49 مليار دينار بحريني، إلى زيادة الميزانية العمومية لبنك السلام بشكل كبير بنسبة 28٪، وتسريع عملية الاستحواذ على حصة أكبر في السوق وتحسين العروض والخدمات المصرفية.

وتعاون بنك السلام مع مجموعة بيت التمويل الكويتي على نطاق واسع لتسهيل وتسريع الانتهاء من الإجراءات المالية ، وسيواصلان العمل معًا لتنفيذ خطة متكاملة وسلسة للحفاظ على التجربة المصرفية للزبائن دون أي تأثير. كما ستستمر علاقات الزبائن والعمليات المصرفية والخدمات المقدمة في الفروع تعمل بكل كفاءتها بشكل طبيعي. 

وبهذه المناسبة، صرح سعادة الشيخ خالد بن مستهيل المعشني رئيس مجلس إدارة بنك السلام: "يعد الاستحواذ على بيت التمويل الكويتي-البحرين خطوة استراتيجية في مسيرة نمونا، كونه يضع معيارًا جديدًا للتميز في عمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة. وهو يؤكد على التزامنا بتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز مالي إسلامي رائد. وسنواصل تنفيذ المبادرات الهادفة إلى توسيع محفظتنا الاستثمارية التي تعزز مكانتنا كأسرع البنوك نمواً، وتلبي تطلعاتنا لزيادة الربحية وتعزيز قيمة حقوق المساهمين”.

ومن جانبه، صرّح السيد رفيق النايض الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك السلام بقوله: "يُمثل هذا الاستحواذ أكثر من مجرد نمو، فهو يعد علامة بارزة ضمن جهودنا لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في الوصول إلى نطاق عالٍ وتحقيق أقصى قيمة ممكنة للمساهمين. وسيستمر زبائننا بالاستفادة من أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية عالية المستوى، والتي ستكون معززة الآن بخبرتنا وتجاربنا المشتركة وقدراتنا الرقمية وشبكة واسعة من الخدمات المصرفية. ونحن ملتزمون بتقديم خدمات استثنائية والاستفادة من التقنيات المتقدمة لتقديم منتجات مخصصة لتلبية الاحتياجات المتطورة لزبائننا الكرام. إن موظفينا، من بنك السلام وبيت التمويل الكويتي-البحرين سابقاً، هم جزء لا يتجزأ من تحقيق هذه الرؤية، حيث إن خبراتهم المشتركة ستعمل على قيادة نجاحاتنا المستقبلية".

ويمكن للزبائن الاستمرار باستخدام جميع خدمات بيت التمويل الكويتي-البحرين الحالية بما في ذلك البطاقات ودفاتر الشيكات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال وزيارة الفروع، واستخدام أجهزة الصراف الآلي والتواصل مع مركز خدمة الزبائن.

وقد حصل بنك السلام على المشورة القانونية من شركة كي بي ام جي فخرو، وقد قامت شركة تراورز آند هاملينس بدور المستشار القانوني.