+A
A-

رئيس جمهورية القمر المتحدة: لدينا مسؤولية تاريخية لوقف الحرب على الشعب الفلسطيني

قال رئيس جمهورية القمر المتحدة، غزالي عثمان، اليوم الخميس، إن لدينا مسؤولية تاريخية لوقف الحرب التي يتعرض لها الأطفال والنساء في فلسطين.

 

وأضاف عثمان، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر مجلس جامعة الدول العربية الدورة العادية الثالثة والثلاثين على مستوى القمة العربية، قمة البحرين: "إن هذه القمة تعقد في وقت صعب للغاية على الصعيدين الإقليمي والدولي"، لافتا إلى أن جمهورية القمر المتحدة والعالم يواجهون تحديات كبيرة في مجالات الصحة والتغير المناخي والأمن، فبعد أزمة كورونا نواجه بشكل خاص آثار الحرب في أوكرانيا والمأساة التي تجرى أمام أعيننا في قطاع غزة.

 

وأضاف أننا قمنا بزيارة أوكرانيا وروسيا الاتحادية مع مجموعة من رؤساء القارة الإفريقية من أجل القيام بمبادرة وساطة لإيقاف الحرب وحقن الدماء، كما طالبنا مشاركة جنوب أفريقيا في دعوتها أمام المحكمة الدولية ضد إسرائيل وتورطها في جرائم التي ترتكب في قطاع غزة، مشددًا على أن جزر القمر تؤيد أي دولة أو مبادرة تهدف إلى احترام القانون الدولي وكرامة الإنسان.


وأوضح أن الإبادة الجماعية الممنهجة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة والقسوة الفائقة التي يتعرض لها تثير الضمائر وتنهك الأخلاق والأديان وتتحدى الإنسانية، لذلك فنحن لدينا مسؤولية تاريخية للدفاع عن المظلومين والتصرف على الفور لوقف هذه الحرب التي يتعرض لها الأطفال والنساء في فلسطين.


وأشار إلى أنه في الوقت الراهن يجب علينا التحرك لوقف إسالة الدماء وضمان وصول الفلسطينيين إلى الغذاء والمياه والرعاية الصحية والحق في المأوى، فحين تستمر جمهورية مصر العربية وقطر في بذل الجهود مقدرة، نحن مطالبون بتوحيد جهودنا لتحقيق حل عادل وسريع من أجل تحرير الأراضي وإقامة الدولة الفلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.


وأكد أن حكومة جمهورية القمر المتحدة تعرب عن تضامنها الكامل مع القضية الفلسطينية والتزامنا بالشرعية الدولية، مؤكداً موفقة بلاده على القرارات الصادرة في هذا الشأن،  ومرحباً بالقرار الأخير الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعم الدول الأعضاء لمنح فلسطين حقوق وامتيازات جديدة، وداعياً مجلس الأمن إلى إعادة النظر في طلب فلسطين بالانضمام للأمم المتحدة، كما أعرب من المخاوف من الهجوم الإسرائيلى واسع النطاق على رفح.