+A
A-

الفنادق الروسية تتجه إلى العمل بنظام "الفندق الحلال"

تسعى جمهورية روسيا الإتحادية لتوفير فنادق "صديقة للمسلمين"، والعمل على منح تجربة فندقية "حلال" بالكامل للسياح المسلمين، ومن المتوقع أن تشهد الجمهورية أول نوع من تلك الفنادق مطلع العام 2025.

حيث صرح السيد ماكسيم بروتاسوف، رئيس النظام الروسي للجودة، على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان"، صرح بقوله "نحن نقوم بتنفيذ هذا النظام في قازان بالتعاون مع الإدارة الروحية للمسلمين في جمهورية تتارستان والمفتين الرئيسيين في بلادنا"، كما أكد بروتاسوف أن تطبيق مبادئ ومعايير نظام "مسلم فريندلي" ينطوي على دمج المؤسسات الضيافة تدريجيًا في مجال الحلال، و قد لا يكون الفندق مُعتمدًا بشكل كامل كفندق حلال، ولكن إذا أراد الضيف المسلم الحصول على خدمة ملائمة، سيتم توفير غرفة وخدمات وفقًا لمعايير الشريعة الإسلامية له.

وبحسب بروتاسوف، يشمل النظام "مسلم فريندلي" متطلبات بشأن تجهيز الغرف للنزلاء المسلمين، على سبيل المثال، لن يتم وضع الكحول في الميني بار، وتوفير خدمات طعام "حلال"، كما يشمل النظام حتى على نوعية بعض المنظفات، وإمكانية أداء الصلوات، ومستوى معرفة العاملين بالفندق بأخلاقيات الإسلام، وأضاف، "هذه مجموعة كبيرة من المعايير، تبنينا خبرات أكثر من 30 نظامًا لاستقبال الضيوف المسلمين في مختلف دول العالم ويمكننا تطبيق هذا النظام على الفنادق والمعارض والفعاليات العامة، وتقديم الخدمات الطبية والمنزلية، وخدمات المطاعم، بدأت عملية الاعتماد طبق هذا النظام في الاتحاد الروسي اعتبارًا من اليوم".

ومن المخطط اعتماد معايير وطنية خاصة في مجال خدمات الحلال في روسيا بحلول نهاية عام 2024، وأعلن رئيس الخدمة الفيدرالية للاعتماد (روسيا)، نازاري سكريبنيك، في إطار المنتدى أن نظام تصديق هيئات الاعتماد في مجال السياحة قد يبدأ العمل في عام 2025.

وبين سكريبنيك، "نعمل الآن على تجهيز نظام رقمي شامل لقاعدة بيانات تحتوي على جميع الفنادق، حيث سيقوم المنظمون، والفنادق، والمجمعات بتحميل بياناتهم إلى هذا النظام، ومن المخطط تصنيف ومشاركة هذه البيانات من خلال العديد من السجلات، وسيكون من الواضح بالنسبة لنا من هم خبراء التصنيف، وسنتبع جميع نتائج أعمال المؤسسات، بما في ذلك كيفية تحقق امتثال الفندق بمتطلبات الحلال، وسنقوم بخلق سجل للمصنفين".

وأوضح سكريبنيك، ان هذا النظام يسمح بتقديم معلومات عن الفنادق التي يمكن الوثوق بها، وستحمل مثل هذه الفنادق علامة "Halal Friendly"، "عندما تسافر إلى فندق وترى علامة تشير إلى أن هذا الفندق يتوافق مع متطلبات الحلال، يمكنك أن تكون متأكدًا في ذلك. العمل في هذا المجال الآن في مرحلة متقدمة جدًا".

وبحسب البيانات المعلنة في منتدى قازان، أعلن 13 فندقًا روسيًا عن مطابقتها لمتطلبات الحلال، منها الفنادق في موسكو، وسانت بطرسبرج، وقازان، وسوتشي.

ومن المتوقع أن ينمو سوق السياحة الحلال في روسيا بشكل ملحوظ، وأشار ماكسيم بروتاسوف، رئيس النظام الروسي للجودة، إلى أن "لدينا مركز وطني للكفاءات الحلال هذا المركز يعمل على تعزيز تطوير المعايير الوطنية، وإنشاء شبكة من هيئات الاعتماد، وتدريب الخبراء، ومراقبة جودة السلع والخدمات الحلال. وهناك مركز كفاءات آخر - في مجال السياحة [تم إنشاؤه في نوفمبر 2023]. تهدف أنشطته ألى تقديم استشارات للفنادق،

وبحسب بروتاسوف، تسعى روسيا إلى زيادة تقديم الخدمات السياحة بثلاث أضعاف. يمكن ذلك من خلال جذب السياح من الدول الإسلامية.