+A
A-

هيئة الفضاء تشارك في فعالية محطة الفضاء التفاعلية "ناجر إكس جنج"

شاركت هيئة الفضاء في فعالية ( ناجر إكس جنج)، التي أقيمت في المركز العلمي بالتعاون مع مؤسسة نواة للأبحاث والتعليم البيئي ووزارة الشباب والرياضة، وبمشاركة واسعة من المؤسسات الحكومية والخاصة والتعليمية.

وركزت الفعالية على استكشاف مجال العلوم البيئية من خلال استضافة متحدثين وخبراء وتسليط الضوء على الكفاءات والمواهب البحرينية من خلال عقد جلسات نقاشية مع الخبراء وزيارة المحطات التفاعلية للمشاركين.

وتستقطب هذه الفعالية الشباب البحريني الطموح لإرشادهم إلى أساسيات المستقبل البيئي الآمن والمستدام والتخصصات العلمية الجديدة التي يجب التركيز عليها للانخراط بسوق العمل.

واستعرضت رؤيا بوبشيت رئيسة قسم تحليل الصور والبيانات الفضائية وحمد أبوالشوك محلل بيانات فضائية في محطة الفضاء التفاعلية،  أبرز إنجازات الهيئة خلال السنوات العشرة الماضية وإبراز دور علوم الفضاء وتقنياته في خدمة القطاع البيئي والحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية، وتم تسليط الضوء على أهم المهارات والتخصصات الأكاديمية للمهتمين للانخراط في سوق العمل في قطاع الفضاء. 

وحول هذه المشاركة، قال أبوالشوك "في محطة الفضاء التفاعلية تمكنا من استعراض المشاريع البيئية التي تصب في تحقيق أهداف المملكة بشكل مباشر وخصوصا أهداف التنمية المستدامة. كما شاركنا عددا من قصص نجاح المشاريع التعاونية مع مؤسسات بحثية محلية ودولية، والإنجازات العديدة لفريق البحرين للفضاء . وشهدت المنصة الكثير من الإقبال والثناء على الجهود الكبيرة، وتم العمل على حلول ذكية جديدة تخدم كافة القطاعات لإلهام المزيد من الشباب البحريني لتعلم كل جديد والاستعداد للمستقبل".

كما أشادت بوبشيت بالفعاليات التي تستهدف بشكل خاص الشباب المقبل على المرحلة الجامعية وسوق العمل. وقالت "شهدت محطة الفضاء التفاعلية إقبالًا واسعًا من الطلبة وأولياء الأمور والعاملين في القطاع الحكومي والتعليمي والخاص وذلك دلالة على شغفهم اللامحدود للتعلم ومواكبة تطورات العصر. وتمت الإشادة بدقة مخرجات المختبر من الدراسات التحليلية التي أصبحت مرجع رسمي للعديد من الباحثين في المجال البيئي وتم إصدار العديد من المجلدات والأبحاث العلمية التي تستند على بيانات الهيئة في مراقبة الأرض".