+A
A-

“البلاد” تعلن قائمة أفضل 50 لاعب كرة قدم بحرينيا

اضغط هنا للتصويت في استفتاء البلاد لأفضل 11 لاعبًا

أنجزت اللجنة الفنية المستقلة التي شكلتها صحيفة “البلاد” لاختيار أفضل 50 لاعبا بحرينيا في دوري ناصر بن محمد وكأس جلالة الملك لكرة القدم، إضافة إلى اللاعبين المحترفين في الخارج، الذين تم اختيارهم بناء على عطاءاتهم الفنية، وتماشيها مع المعايير التي تم على أساسها اختيار اللاعبين، ليتم التصويت عليهم من قبل الجماهير وتحديد التشكيلة الأفضل.

وتضم القائمة لاعبين يمثلون 14 ناديا رياضيا، منها 10 أندية بحرينية و4 أندية خارجية (ثلاثة من دول الخليج وناد أوروبي). وسيطرت أندية الخالدية والمحرق والرفاع على قائمة أفضل 50 لاعبا بحرينيا، التي أطلقتها صحيفة “البلاد” لعرضها على استفتاء جماهيري عبر منصتها الإلكترونية، ابتداء من 22 مايو الجاري ولمدة 5 أيام.

سيطرة ثلاثية على نصف القائمة
واستحوذت الأندية الثلاثة على نصيب الأسد من حيث التمثيل في القائمة، حيث بلغ عدد لاعبي هذه الأندية الذين تم اختيارهم من قبل اللجنة الفنية المستقلة 25 لاعبا، وجاء الخالدية بطل دوري ناصر بن حمد بالترتيب الأول من حيث عدد اللاعبين برصيد 10 لاعبين، وبعده المحرق برصيد 9 لاعبين، والرفاع برصيد 8 لاعبين.

وجاء بطل كأس جلالة الملك المعظم النادي الأهلي برصيد 6 لاعبين، وخلفه المنامة برصيد 3 لاعبين، وتتساوى أندية الشباب، والرفاع الشرقي وسترة، والحد بعدد تمثيل اللاعبين، بواقع لاعبين لكل نادٍ، كما ضمت القائمة لاعبا من كل من أندية الحالة والنجمة والبسيتين.

وعلى مستوى الأندية الخارجية، التي يلعب في صفوفها محترفون بحرينيون، فقد دخل نادي الكويتي الكويتي وعجمان الإماراتي والنصر الإماراتي ونوليسلاف التشيكي على خط المنافسة برصيد لاعب لكل ناد، حيث أقرت اللجنة الفنية إدخال اللاعبين البحرينيين ضمن قائمة الخمسين لتوافقهم مع المعايير الفنية المطلوبة.

معايير اختيار أفضل 50 لاعبا
وترتكز اللجنة الفنية في اختيار قائمة الخمسين لاعبا على المعايير التالية: 

1. تأثير اللاعب في نتيجة المباراة، وتندرج ضمنها القيمة الفنية مثل: صناعة فرص للتسجيل، التمريرات الحاسمة الناتجة عنها أهداف، أداء الواجبات الأساسية داخل الملعب، الدور الفردي وتأثيره على الدور الجماعي للفريق، التميز بصورة لافتة على زملائه والمنافسين وخصوصا بنفس المركز (نسبة التقييم 40 %).
2. تسجيل الأهداف، تسجيل هدف حاسم أو أكثر نتج عنه فوز الفريق (درجة التقييم 30 %).
3. الانضباط التكتيكي، أداء المهام التكتيكية ضمن طريقة اللعب للفريق (درجة التقييم 10 %).
4. عدد الأخطاء، عدم تلقي الإنذارات الأصفر أو الأحمر (درجة التقييم 10 %).
5. الشخصية، الشخصية الفذة القيادية وكيفية تعامله مع زملائه والمنافسين والحكم، (درجة التقييم 10 %).
وسوف يتم فتح باب التصويت عبر منصة “البلاد” الإلكترونية اليوم، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا ولمدة 5 أيام، على أن يتم إغلاق باب التصويت الساعة 6 مساء يوم 27 مايو الجاري.

أهداف الاستفتاء واللجنة المستقلة
 وتضم اللجنة المستقلة عمالقة الصحافة والإعلام الرياضي، يتقدمهم: محمد لوري، وتوفيق صالحي ومحمد إسماعيل وعبدالله بونوفل، لمراقبة شفافية الاستفتاء، فيما تضم اللجنة الفنية كفاءات فنية متميزة في كرة القدم، وهم المحلل والناقد الفني محمود المختار، المدرب الوطني أحمد سوار، المحلل الفني بقناة البحرين الرياضية طلال حسن، وتضم اللجنة أيضا رئيس القسم الرياضي بصحيفة “البلاد” أحمد كريم بصفة عضو تنسيقي. 
ويهدف الاستفتاء إلى تسليط الضوء على اللاعب البحريني وتشجيعه، إلى جانب دعمه إعلاميا وجماهيريا ومعنويا، وذلك في ظل الاهتمام المتزايد من قبل القيادات الرياضية في مملكة البحرين بدعم كرة القدم، والسعي لتحقيق أفضل النتائج، في سبيل تطبيق الهدف الكبير الذي ينتظره البحرينيون بفارغ الصبر، وهو التأهل لنهائيات كأس العالم 2026.

 

وفيما يلي قائمة أفضل 50 لاعب كرة قدم بحرينيا: