+A
A-

وزير المواصلات والاتصالات يشارك بافتتاح قمة الذكاء الاصطناعي

شارك سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات في افتتاح قمة الذكاء الاصطناعي، على هامش منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2024، والتي أقيم بتاريخ 30 مايو 2024 في جنيف، سويسرا. 

وبهذه المناسبة،  أكد سعادة وزير المواصلات والاتصالات حرص مملكة البحرين على مواصلة تطوير البنية التحتية الرقمية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا. 

وأضاف سعادته بأن مملكة البحرين تسعى لأن تكون مركزًا إقليميًا للابتكار والتكنولوجيا، كما وتعمل على تبني استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي والتي أكدت عليها الخطة الوطنية السادسة للاتصالات من ضمن سياساتها، حيث تهدف الاستراتيجية إلى تطوير البنية التحتية الرقمية، وتعزيز القدرات التكنولوجية، ودعم البحث والتطوير في هذا المجال. كما تشمل هذه الاستراتيجية على تحسين الخدمات الحكومية والخاصة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتشجيع الابتكار في القطاع الخاص، وتقديم الدعم للشركات الناشئة ورواد الأعمال، بهدف بناء مجتمع رقمي متقدم ومستدام يعزز من مكانة مملكة البحرين كمركز تكنولوجي رائد في المنطقة. 

وأعرب سعادته عن شكره وتقديره للجهات المنظمة لقمة الذكاء الاصطناعي، مشددًا على أهمية استمرارية هذه المنصات العالمية في تعزيز الحوار والتعاون بمجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي للاستفادة الأمثل من تلك التقنيات. 

وتهدف القمة إلى تبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين وبناء شراكات استراتيجية تساهم في تسريع التحول الرقمي، حيث جمعت العديد من الحضور رفيعي المستوى في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والابتكار لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه المجتمعات الرقمية الحديثة. 

كما استعرضت القمة العديد من المبادرات ذات العلاقة بالذكاء الاصطناعي للتأكيد على أهمية تبني التقنيات الحديثة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد الرقمي، بالإضافة إلى أنها شهدت تنظيم ورش عمل وجلسات نقاش تفاعلية لتمكين المشاركين من استكشاف أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي.