+A
A-

توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستراتيجي بين "بوليتكنك البحرين" وجامعة بكين

في إطار زيارة دولة التي يقوم بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، رئيس الدورة الحالية للقمة العربية، حفظه الله ورعاه، إلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة، شهدت العاصمة بكين توقيع مذكرة تفاهم بين كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) وجامعة بكين، إحدى أعرق المؤسسات التعليمية في العالم.

وتأتي هذه المذكرة لتعكس عمق العلاقات البحرينية الصينية، وحرص البلدين الصديقين على توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات، ولا سيما في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. كما تعكس التزام مملكة البحرين بتعزيز التعاون الدولي في المجالات الحيوية وفتح آفاقً أرحب للتعاون الأكاديمي والعلمي وتعزيز التبادل المعرفي مع الدول الشقيقة والصديقة.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، عن بالغ اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية مع جامعة بكين والدور الهام الذي تضطلع به الجامعات والمؤسسات التعليمية في بناء جسور التواصل العلمي عبر تعزيز الشراكات الأكاديمية المستدامة، مؤكدًا أن التعاون الاستراتيجي مع جامعة بكين سيسهم إيجاباً في رفد مسيرة البوليتكنك وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للتعليم التقني والمهني.

ويهدف التعاون الاستراتيجي إلى خلق بيئة مثمرة للتبادل الأكاديمي والعلمي عبر توفير إطار للتعاون المشترك وتسهيل البحث الأكاديمي وتبادل الخبرات والمعرفة، خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الفرص التعليمية للطلاب، بما في ذلك تطوير برامج تعليمية وتدريبية متكاملة، وإطلاق مشاريع بحثية مشتركة بالإضافة إلى تطوير شراكة استراتيجية في التدريس والتعلم والتعاون البحثي وتبادل الطلاب تعزيزاً لمبادرة الحزام والطريق والتنمية الاقتصادية في مملكة البحرين.

وقد وقع المذكرة من الجانب البحريني الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية، فيما وقعها من الجانب الصيني سعادة السيد جونغ تشي خوانغ رئيس جامعة بكين.