+A
A-

منتدى الشرق الأوسط للاستدامة يطلق النسخة الثالثة في مملكة البحرين

أعلن اليوم منتدى الشرق الأوسط للاستدامة عن تنظيم نسخته الثالثة في مملكة البحرين خلال الفترة بين 28 و29 يناير 2025.
 وستركز النسخة المقبلة من المنتدى والتي ستحمل عنوان "تحريك العمل والاستثمار للمرونة المناخية والطاقة" على التقدم المحرز في سبيل تحقيق التزامات المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينا) والتي تشمل بذل المزيد من الجهود لتسريع التحول المطلوب للحد من الانبعاثات الكربونية إقليمياً وعالمياً، بما في ذلك الدور المحوري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 ومن المرتقب أن تستقطب النسخة الثالثة من المنتدى أكثر من 400 شخصية من قادة الأعمال وخبراء الاستدامة وكبار المسؤولين الحكوميين ووفود إقليمية ودولية. كما ستضم أجندة الفعالية على مدار يومين مشاركة 50 متحدث رفيع المستوى من صناع التغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة والهند وغيرها، حيث سيشاركون مرئياتهم وأفكارهم حول الجهود الضرورية وأوجه التعاون المطلوبة والحلول الناجحة للحد من الانبعاثات الكربونية، إلى جانب طبيعة الاستثمارات والتشريعات اللازمة لدعم هذا التغيير المنشود.
 كما ستتضمن فعاليات المنتدى تخصيص يوم من ورش التعليم العملي، والتي تهدف إلى زيادة فهم الإمكانات المطلوبة لجعل مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص أكثر انخراطاً وفاعلية في ممارسات الاستدامة وتغير المناخ. وسيقدم ورش العمل مجموعة من الشركات الاستشارية الإقليمية والدولية الرائدة في مجال تطبيق أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة وتغير المناخ.
 وسيستعرض المنتدى في يناير 2025 نتائج المؤتمر التاسع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ‏(COP29) في أذربيجان، واختبار مسارات التطور في الطريق نحو المؤتمر الثلاثين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ‏(COP30) في البرازيل، مع إبراز مساهمات دول العالم بما فيها دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بما ينسجم مع اتفاق باريس للمناخ.
وبمناسبة إطلاق النسخة الثالثة من المنتدى، أكد سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشئون المناخ حرص مملكة البحرين على احتضان ودعم كل ما من شأنه تحقيق الأهداف المناخية التي تسهم في حماية كوكب الأرض وضمان مستقبل أكثر أماناً وجودة للأجيال القادمة بما في ذلك المنتديات والفعاليات الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الأمن المناخي، والتي توفر المساحات والأجواء المناسبة لتبادل المعرفة والتجارب بين الخبراء الدوليين والمختصين في قطاعات الطاقة والبيئة والمناخ، متمنيا المزيد من التوفيق والسداد للمنظمين والمشاركين في النسخة الثالثة من المنتدى.
 من جانبها، قالت السيدة ليلا دانيش المدير التنفيذي لشركة فين مارك كوميونيكيشنس المؤسس والمنظم للمنتدى: "نحن متحمسون للإعلان عن إطلاق النسخة المقبلة من منتدى الشرق الأوسط للاستدامة في يناير 2025 بمملكة البحرين. ويكمن نجاح المنتدى بسنته الثالثة في دعم العديد من شركاء القطاعين الحكومي والخاص الملتزمين بالاستدامة وجهود المناخ. ونحن ممتنون على وجه الخصوص للدعم المستمر من سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ وللمجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين. ونتطلع قدماً للبناء على النقاشات الثرية وتبادل الأفكار على مستوى المنطقة حول المناخ والترحيب بصناع التغيير من القطاعين الحكومي والخاص للانخراط في يومين حافلين بالتعلم وتبادل المعرفة على أعلى مستوى. في الوقت الذي تواصل فيه المنطقة إحراز تقدم في التزاماتها المناخية، سيسلط الخبراء الضوء على العمل الكبير والدؤوب المطلوب لتحقيق المرونة وتمكين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للانتقال إلى مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات الكربونية".
 الجدير بالذكر أن منتدى الشرق الأوسط للاستدامة سينظم عدة طاولات مستديرة ضمن سلسلة الطاولات المستديرة لخفض الانبعاثات الكربونية تحضيراً للقمة المرتقبة، حيث عقدت مؤخرا ثاني طاولة مستديرة في الرياض بعنوان "السياحة المتجددة – وجهات تتجاوز الحياد الكربوني الصفري للانبعاثات لمبادرة إيجابية الطبيعة". وتشكل سلسلة الطاولات المستديرة جزءاً رئيسياً من جهود المنتدى لتعزيز التفاعل وجلب خبراء لمناقشة أهم الموضوعات والقطاعات المرتبطة برحلة المناخ لدى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والطريق نحو الحياد الكربوني.