+A
A-

شاهدت لكم: الفيلم القصير 1420 في مهرجان افلام السعودية

من الافلام المهمة التي شاهدتها مؤخرا في مهرجان افلام السعودية هذا العام الفيلم السعودي القصير 1420، من إخراج أروى سالم، والذي عرض لأول مرة في العالم في الدورة العاشرة من المهرجان.

1420 يتعمق في تداعيات التطرف وأثره على الأفراد والأسر، مركزا على زواج سامية وسالم وابنتهما ورود. وتأخذ حياتهما منعطفا دراماتيكيا عندما يواجه زواجهما عقبة كبيرة  مما يغرقهما في صراع عميق.

يتناول فيلم 1420 فكرة الموسيقى وأهميتها في تأثير العواطف والمشاعر، حيث تعتبر نافذة للحياة. يُظهر الفيلم قصة سامية التي فقدت بصرها ولكنها تعيش الحياة وتستمتع بها من خلال الاستماع إلى الموسيقى. تساعدها الأغاني على استعادة ذكرياتها والانغماس فيها، وتجلب لها السرور والراحة.

ورود، ابنة سامية، تعيش صراعًا بين آراء والديها المختلفة، وتجد نفسها في حالة من الصراع الداخلي. عندما رحلت ورود، تبقى لوالدها الصارم فقط صوتها الذي كان يرفضه ويدمر شرائط التسجيل به. يجد الوالد نفسه الآن يستمع إلى صوت ابنته الغائبة من خلال تلك الأشرطة التي كان يرفضها سابقًا.

الفيلم المميز من تأليف عادل سيف وإخراج أروى سالم، ويجسد 1420 بشكل معقد تعقيدات الحب والتقاليد والصراعات التي يواجهها الأفراد الذين يتنقلون بين الظلام والجمال، كما أنه يتعمق في تعقيدات الإيمان والخيارات التي نتخذها، ويلقي الضوء على عواقبها بعيدة المدى.

يضم 1420 كلا من حنين خضري وعادل سيف وماسا حسين، ويعد بالعمق والأصالة في تصويره للشخصيات، حيث يعمل سلطان باجاجة ومهند كبر كمديرين ، وأدهم أبو طالب كمحرر.

انتقلت أروى سالم، المخرجة السعودية الموهوبة، من طب الأسنان لمتابعة شغفها الحقيقي بصناعة الأفلام.

عادت سالم إلى المملكة العربية السعودية في عام 2019 ، وشرعت في فصل جديد في حياتها المهنية، حيث رسخت نفسها كمخرجة ومنتجة، ومستعدة لترك بصمتها على المسرح العالمي مع 1420 في مهرجان أفلام السعودية.