+A
A-

السنوار بعث رسالة للوسطاء بشأن مقترح بايدن.. تقرير يكشف

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار بعث، اليوم الخميس، رسالة مختصرة للوسطاء بشأن المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن.

"السنوار يرفض"

وأفادت الصحيفة بأن زعيم حماس في غزة أبلغ المفاوضين العرب بأنه لن يقبل مقترح بايدن إلا إذا التزمت إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار.

في الأثناء، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن إسرائيل أبلغت الوسطاء أنها تتوقع ردا من حماس بحلول السبت.

وكان مصدر مصري رفيع المستوى، قد أفاد في وقت سابق الخميس، بأن لقاءات واتصالات مصرية مكثفة جرت خلال الساعات الأخيرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

"إشارات إيجابية"

وأضاف أن مصر تلقت إشارات إيجابية من حركة حماس تشير إلى تطلعها لوقف إطلاق النار.

كما تابع أن قيادات الحركة أبلغت بأنها تدرس بجدية وإيجابية مقترح الهدنة.

وكشف عن تحركات مصرية مكثفة خلال الـ24 ساعة الماضية، وزيارات وفود حركة فتح والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مشددا على أن هذه التحركات تأتي في إطار التحركات المصرية لاستعادة مسار المصالحة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار بقطاع غزة.

كذلك لفت إلى أن هناك دعوة مصرية لقيادات حماس لزيارة القاهرة ومناقشة كافة التفصيلات المتعلقة بالأوضاع الحالية.

وأعلن أن حماس ستقدم ردها بشأن مقترح الهدنة خلال الأيام القادمة.

3 مراحل

يذكر أن جولة جديدة من المحادثات كانت بدأت، أمس الأربعاء، عندما التقى مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز بمسؤولين كبار من قطر ومصر في الدوحة لمناقشة الاقتراح الذي كشف بايدن بوادره علنا، الأسبوع الماضي.

وأوضح الرئيس الأميركي حينها أن المقترح أو الخطة التي طرحتها إسرائيل، تتكون من ثلاث مراحل، أولها وقف النار 6 أسابيع، وإطلاق سراح 30 أسيرا، ثم إطلاق كافة الأسرى في مرحلة ثانية مع انسحاب إسرائيلي من غزة وعودة النازحين.

لتأتي بعدها المرحلة الثانية التي تتعلق بإعادة الإعمار وحكم القطاع.