+A
A-

الكرملين عن تصريحات بايدن: بوتين لا يرد على الوقاحات

رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، للعربية على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن "المسيئة" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا: "كلام الرئيس الأميركي يضر بسمعته فقط".

"بوتين لا يرد على الوقاحات"

وأضاف بيسكوف في تصريحات للعربية والحدث أن "بوتين لا يرد على مثل هذه الوقاحات بالمثل ولن يفعل".

وكان الرئيس الأميركي قال عند سؤاله عن تصريحات بوتين التي قال فيها إن "تزويد أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة لشن ضربات على الأراضي الروسية هو مشاركة مباشرة في هذه الحرب"، وصف بايدن بوتين بأنه "ليس رجلاً محترماً... إنه دكتاتور".

"ليس محترماً"

كما أردف قائلا خلال مقابلة مع شبكة ABC الإخبارية: "لقد عرفته منذ أكثر من 40 عاماً. لقد كان يثير قلقي لمدة 40 عاماً. إنه ليس رجلاً محترماً". وأضاف: "إنه دكتاتور، وهو يكافح من أجل التأكد من أنه يحافظ على تماسك بلاده مع استمرار هذا الهجوم"، في إشارة إلى الحرب في أوكرانيا.

كذلك أوضح أن منح كييف أسلحة يأتي لضرب موسكو، أو ضرب الكرملين، أو مهاجمته عبر الحدود فقط، حيث يتعرض الأوكرانيون لنيران كثيفة من الأسلحة التقليدية التي يستخدمها الروس.

"لن تضرب موسكو"

وعند سؤاله عما إذا كانت الأسلحة الأميركية الصنع قد استخدمت بالفعل في روسيا منذ أن وقع على استخدامها، لم يرد الرئيس بشكل مباشر، لكنه أوضح أنه لن يُسمح باستخدامها لاستهداف العاصمة الروسية أو مقر الحكومة.

كما أضاف أنه لن "يُسمح باستخدامها بالقرب من الحدود عندما... نحن لا نسمح بضربات على مسافة 200 ميل داخل روسيا، ولا نسمح بضربات على موسكو أو الكرملين".

"ضربات داخل روسيا بأسلحة أميركية"

يذكر أن مسؤولا غربياً كشف في وقت سابق أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أميركية لتوجيه ضربات داخل روسيا في الأيام الأخيرة. وقد تم استخدام الأسلحة بموجب توجيهات تمت الموافقة عليها مؤخرًا من الرئيس بايدن، تسمح باستخدام الأسلحة الأميركية لضرب الداخل الروسي لغرض محدود هو الدفاع عن خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

وسمح توجيه بايدن باستخدام الأسلحة التي قدمتها بلاده، لضرب القوات الروسية التي تهاجم أو تستعد للهجوم.